40 صورة ترصد «أوجاع الاجتياح» الروسى

40 صورة ترصد «أوجاع الاجتياح» الروسى
حسن محمد

بعد أسابيع من التوترات على الحدود الروسية - الأوكرانية، شنت روسيا عملية عسكرية شرق أوكرانيا صباح الخميس.

وأعلنت أوكرانيا مقتل العشرات في الهجمات العسكرية الروسية، وذلك بعد بيان ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يؤكد خلاله شن عملية شرق أوكرانيا.

KO

واستيقظ الأوكرانيون على أصوات الانفجارات في المدن الكبرى، بما في ذلك العاصمة كييف وخاركيف وأوديسا وضربت القوات الروسية أصولا عسكرية ومنشآت دفاعية أخرى فيما وصفه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بأنه "عمل حربي وحشي".

من جانبه أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحكام العرفية وعرض أسلحة على أي شخص يرغب في الدفاع عن البلاد.أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن قادة مجموعة السبع سيجتمعون صباح الخميس. ومن المتوقع أن يفرض عقوبات قاسية على روسيا.

فيما جاءت ردود أفعال غاضبة على العملية العسكرية التي شنها بوتين، وأعلن بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، الخميس، أن المملكة المتحدة ستفرض قيودا تجارية جديدة على موسكو.

وقال جونسون خلال كلمة له مساء اليوم إن البنوك الروسية لن تكون قادرة على الحصول على الجنيه الإسترليني في بريطانيا.

أضاف رئيس الوزراء البريطاني "سنواصل جهودنا لمحاصرة روسيا في الاقتصاد العالمي وسنعلن عن أكبر وأشد حزمة من العقوبات الاقتصادية على روسيا على الإطلاق"، محذرًا من أنه سيسَتبعد تماما البنوك الروسية من النظام المالي البريطاني.

وأظهرت صور من أوكرانيا مدنا مغطاة بالدخان والصواريخ عالقة في المنازل وسكان مصابين.

مع تجمع الآلاف من القوات الروسية على طول حدودها، وبعد ما يقرب من ثماني سنوات من المناوشات مع الانفصاليين المدعومين من روسيا، يجد الجنود والمدنيون الأوكرانيون أنفسهم يستعدون لغزو شامل محتمل، لذا بدا المواطنون في تلقى دورات في الدفاع عن النفس والطب الميداني والتكتيكات العسكرية للدفاع عن منازلهم.

بينما يتدرب الجنود ويواصلون الدفاع عن الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا، حيث خلفت المواجهة المستمرة منذ فترة طويلة مع الانفصاليين الآلاف من القتلى. تم تجميع الصور أدناه من مدينة كييف وعدة قرى خلال الأسابيع العديدة الماضية.

أهم الأخبار