مخطط لعزل روسيا دبلوماسيا وحذف عضويتها بمجلس الأمن

مخطط لعزل روسيا دبلوماسيا وحذف عضويتها بمجلس الأمن
سمر اللبودي

أكدت صحيفة الجارديان البريطانية إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يواجه مخططات لعزله دبلوماسيا على خلفية الغزو الروسى لأوكرانيا، مشيرة إلى أن دبلوماسيين يدرسون إمكانية إزالة روسيا من العضوية الدائمة لمجلس الأمن الدولى على أساس أن روسيا أخذت مقعد الاتحاد السوفيتى بعد حله فى عام 1991 دون تفويض مناسب.

كما يدرس الدبلوماسيون أيضا فيما إذا كان هناك أساس للإطاحة بروسيا من رئاسة المجلس.

ومن المعروف أنه يتم تدوير رئاسة المجلس بشكل شهرى بين الدول الأعضاء الـ 15، مما يسمح لحامل الرئاسة بتشكيل أجندته الشعرية ورئاسة اجتماعاته.

حيث ترأس مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبنزياس اجتماع طارئ لمجلس الأمن فى نيويورك ليل الأربعاء الماضى بالتزامن مع إعلان بوتين بدء الهجوم على أوكرانيا.

واستهل المبعوث الروسى الجلسة بقراءة نص تم إرساله إلى هاتفه من الكرملين يكشف دوافع الهجوم، وأصر على أنه لا يوجد غزو، وقال إن عملية عسكرية خاصة يتم تنفيذها فى دونباس.

ويجرى حاليا التفاوض حول تحرك من مجلس الأمن لإدانة روسيا ومطالبتها بالانسحاب غير المشروط، وسيتم مناقشته على الأرجح الجمعة، إلا أن روسيا كمعضو دائم فى المجلس سيتسخدم حق النقض.

من جانبه صرح السفير الأوكرانى لدى الأمم المتحدة سيرجى كيسليتسيا خلال اجتماع الأربعاء إن المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة تنص على أن الأمم المتحدة مفتوحة فقط للدول المحبة للسلام التى تقبل شروط الميثاق، وقال إن تصرفات روسيا تظهر أنها لا تمتلك لتلك الشروط.

وأوضح المندوب الأوكرانى الأمين العام للأمم المتحدة أنه قام بتوزيع مذكرات قانونية مكتوبة على مجلس الأمن، والتى كتبها المجلس القانونى للأمم المتحدة فى 19 ديسمبر 199 بالسماح للاتحاد الروسى بالانضمام للمجلس كوريث للاتحاد السوفيتى.

أهم الأخبار