بوتين للرئيس الصيني: مستعدون لإجراء اتصالات رفيعة المستوى مع أوكرانيا

بوتين للرئيس الصيني: مستعدون لإجراء اتصالات رفيعة المستوى مع أوكرانيا
سمر اللبودي

اكد التلفزيون الصيني، إن الرئيس الروسي فلاديمير بويتن، أبلغ نظيره الصيني شي جين بينج، أن روسيا على استعداد تام للتفاوض مع أوكرانيا والرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذى كان قد دعا نظيره الروسي للجلوس على مائدة المفاوضات بعد العمليات العسكرية لروسيا بحق العاصمة كييف.

وكان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي قد أجرى يوم الخميس مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الذى أطلع "وانغ" على تطور الوضع في أوكرانيا والموقف الروسي، مؤكدا ان الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) أخلا بالتزاماتهما، وواصلا التوسع نحو الشرق، ورفضا تطبيق اتفاقية مينسك الجديدة، وخرقا قرار مجلس الأمن رقم 2202.

يأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أمس الخميس، عن بدء إطلاق عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى كانت روسيا قد اعترفت باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية.

وشدد بوتين على أن بلاده لا تريد احتلال أوكرانيا وإنما تسعى لحماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.

أهم الأخبار