الأمم المتحدة: العمليات العسكرية في روسيا قد تخلف آلاف النازحين

الأمم المتحدة: العمليات العسكرية في روسيا قد تخلف آلاف النازحين
سمر اللبودي

أكدت وكالات إغاثة تابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن إمدادات الوقود والأموال والمستلزمات الطبية تشهدا تناقصا في أجزاء من أوكرانيا نتيجة العملية العسكرية الروسية، مما قد يدفع ما يصل إلى 5 ملايين للنزوح للخارج.

وأوضحت شابيا مانتو، المتحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة، في بيان للمنظمة بجنيف أن ما لا يقل عن 100 ألف نزحوا داخل البلاد بعد الفرار من منازلهم، بينما عبر عدة آلاف إلى بلدان مجاورة منها مولدوفا ورومانيا وبولندا.

وأضافت: "نتوقع أن يدخل ما بين مليون وثلاثة ملايين بولندا على سبيل المثال". وتابعت إن ما بين مليون وخمسة ملايين ربما يدخلون دول الجوار بشكل عام.

يأتي ذلك في ظل قصف الصواريخ الذي تتعرض له العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الجمعة، بالتزامن مع استمرار تقدم القوات الروسية. ودوت صفارات الإنذار في أنحاء المدينة التي يقطنها 3 ملايين نسمة، حيث لجأ البعض للاحتماء في محطات المترو تحت الأرض.

وذكرت أفشان خان المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في أوروبا وآسيا الوسطى خلال البيان: "بينما نحن نتحدث، تشهد كييف هجمات كبرى أثارت فزع وهلع السكان، وتلوذ الأُسر بأطفالها ذعرا بالمخابئ وشبكات مترو الأنفاق. إنه بالقطع وقت عصيب للأطفال في أنحاء البلاد".

وأضافت: "ما زلنا نحاول أن نعرف البنية التحتية المدنية التي تضررت في أوكرانيا".

أهم الأخبار