بعد تخوفات من أزمة في القمح..

الحكومة المصرية: مخزون القمح آمن لمدة 9 شهور.. والقمح الأوكراني في طريقه إلى مصر

الحكومة المصرية: مخزون القمح آمن لمدة 9 شهور.. والقمح الأوكراني في طريقه إلى مصر

كشفت الهيئة المصرية للسلع التموينية عن تحرك سفينة شحن مصرية محملة بالقمح من ميناء يوزني في أوكرانيا رغم حالة الحرب التي تعيشها الدولة بعد القرار الروسي بإشعال الحرب.

وأكدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية أن الشحنة في طريقها إلى جمهورية مصر العربية الآن، مضيفة أن التعاقد على الشحنة تم مع شركة أنيركو في أوكرانيا والشحنة حجمها 60 ألف طن قمح أوكراني بسعر 361 دولار للطن مشيرة إلى أن هذه الشحنة تأتي ضمن ما تعاقدت عليه الهيئة العامة للسلع التموينية يوم 29 ديسمبر2021، ضمن مناقصة عالمية لتوريد 300 ألف طن قمح لوصولها لمصر من 15 فبراير إلى 3 مارس 2022.

حجم مخزون القمح في مصر

من جانبها، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، أن مخزون القمح في مصر يصل إلى 5 ملايين طن بالصوامع والمطاحن، فضلا عن حجم القمح المتوقع من موسم القمح في منتصف شهر إبريل المقبل، حيث تتوقع الوزارة أن يزيد حجم التوريد المحلي عن 3.5 مليون طن، ليتراوح حجم القمح الإجمالي عن 8.5 مليون طن قمح، موضحة أن هذه الكمية تكفي لمدة تزيد على 9 أشهر.

تنويع مصادر استيراد القمح

واتخذت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية إجراءات استباقية بتنويع مصادر استيراد القمح، حيث تستورد مصر حاليا القمح من عدة دول ويأتي منها: «روسيا وأوكرانيا باعتبارهما أكبر دولتين لمصر لاستيراد القمح، بالإضافة إلى استراليا، والولايات المتحدة، وكندا، وباراجواي، وصربيا، وألمانيا، ورومانيا، وفرنسا»، مؤكدة على أن حجم المخزون من القمح آمن تماما.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاجية فدان القمح عالميا تتراوح من 2.7 طن إلى 3.1 طن، في حين مصر تصل إنتاجية فدان القمح في مصر إلى 3 أطنان.

أهم الأخبار