ألمانيا: بوتين يسعى لبناء امبراطورية روسية جديد

ألمانيا: بوتين يسعى لبناء امبراطورية روسية جديد
سمر اللبودي

كشف المستشار الألماني أولاف شولتس، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى لبناء إمبراطورية روسية جديدة، وذلك بعد الحديث الذي جمعه معه مؤخراً.

وأكد في كلمة أمام برلمان بلاده بشأن أوكرانيا، اليوم الأحد أنه يجب على بوتين عدم الاستخفاف بتضامن الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، موضحا أنه يجب التأكد من عدم امتداد حرب بوتين إلى دول أوروبية أخرى.

وأضاف إنه "لن يسمح لبوتين بعودة عقارب الساعة إلى القرن 19"، لافتا إلى أن لا شيء يبرر العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ويجب أن تتوقف فورا.

وتابع: أنه يجب وضع حد للرئيس الروسي، لافتاً إلى أن عواقب الحرب ستكون كارثية بالنسبة لأوكرانيا وروسيا.

أما عن العقوبات، فأوضح أنها يجب أن تشمل المسؤولين الروس وليس الشعب الروسي، مشيرا إلى أن العقوبات المفروضة لم يسبق لها مثيل.

وأوضح أن البورصة الروسية شهدت انهيارا مؤخرا، وهو ما يؤكد جدوى العقوبات، كما أنه يتم العمل على عزل المصارف الروسية من خلال عزلها عن نظام "سويفت".

فيما شدد على أن بلاده قررت تقديم الأسلحة إلى أوكرانيا، داعيا البرلمان إلى الموافقة على تخصيص 100 مليار يورو للمعدات الدفاعية، مؤكداً أن الميزانية تسمح بذلك، كما اوضح أيضا أن السبيل الدبلوماسي يجب أن يبقى هو الخيار المفضل، مبرزا أهمية الحوار مع موسكو من أجل التهدئة.

جدير بالذكر أن العملية العسكرية التي أطلقتها القوات الروسية فجر الخميس (24 فبراير) كانت قد خلفت انتقادات غربية واسعة، ودفعت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى فرض حزمة واسعة من العقوبات على الروس، بما فيها بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف أيضا، فضلا عن عقوبات على عشرات المصارف الروسية، متوعدة بفصلها عن نظام سويفت العالمي.

أهم الأخبار