تركيا تعتزم تنفيذ اتفاقية المضائق جراء الحرب في أوكرانيا

تركيا تعتزم تنفيذ اتفاقية المضائق جراء الحرب في أوكرانيا
سمر اللبودي

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، إن بلاده ستقوم بتنفيذ اتفاقية دولية بشأن المرور البحري عبر مضيقي البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود.

وحيث تقضي اتفاقية مونترو لعام 1936، بسيطرة تركيا على مضيقي الدردنيل والبوسفور، اللذين يربطان البحر المتوسط بالبحر الأسود، وهو مايمكنها من منع مرور السفن الحربية أثناء الحروب أو إذا تعرضت للتهديد.

وفي وقت سابق من الأحد، اعتبرت تركيا غزو روسيا لأوكرانيا بمثابة "حرب" في تحول في أسلوب خطابها قد يمهد الطريق لهذه الخطوة.

يذكر أن مسؤول تركي، قد أوضح السبت، إن أنقرة لم تتخذ قرارا بمنع مرور السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود، عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، رغم تأكيد الرئيس الأوكراني على ذلك.

حيث أفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن تركيا وافقت على منع مرور السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود، عبر مضيقي البوسفور والدردنيل، لكن أنقرة لم تؤكد ذلك.

من جانبهل لم تعلن تركيا، التي تسيطر على المضيقين اللذين يربطان البحر المتوسط بالبحر الأسود، أي قرار بفرض حظر على السفن الحربية الروسية التي تستخدمها، ولكنها قد تكون بصدد إصدار هذا القرار.

أهم الأخبار