اسواق الخليج تواجه ضغط توتر الأجواء في أوكرانيا

اسواق الخليج تواجه ضغط توتر الأجواء في أوكرانيا
سمر اللبودي

شهدت بورصات الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج، اليوم الاثنين، تراجعا حادا استمرارا لرد فعل الأسواق العالمية على فرض المزيد من العقوبات على روسيا، بينما ارتفع سعر النفط متجاوزا 100 دولار للبرميل.

حيث سجل سعر الروبل الروسي هبوطا بنحو 30%، بعد أن اعلان دول غربية فرص عقوبات جديدة صارمة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا شملت منع بنوك روسية معينة من دخول نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك.

فيما رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بحدة إلى 20% بعد يوم من إعلانه سلسلة من الإجراءات لدعم الأسواق المحلية. ووضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات الرادع النووي على أهبة الاستعداد أمس الأحد.

أما في الشرق الأوسط، فقد هبط مؤشر الأسهم الرئيسي لبورصة دبي 0.4%، متأثرا بتراجع أسهم القطاعين المالي والعقاري.

وفي أبوظبي نزل المؤشر 0.3%.

في حين استقر مؤشر البورصة السعودية بعد ارتفاعه 2.2% في الجلسة السابقة. بينما هبط سهم شركة الأسمنت السعودية بعد أن أعلنت الشركة تراجع أرباحها السنوية.

واستهل سهم شركة دار المعدات الطبية والعلمية تعاملاته على ارتفاع 17% في أول أيام تداوله بالبورصة إلى أعلى من السعر النهائي للطرح العام الأولي البالغ 52 ريالا للسهم، وارتفع السهم بعد ذلك 30%.

فيما سجل مؤشر بورصة قطر ارتفاعا قليلا لليوم الثاني على التوالي. وصعد سهم شركة الكهرباء والماء القطرية 0.2% بعد أن قالت أمس إن أرباحها المالية زادت، بحسب "رويترز".

أهم الأخبار