اغلاق بورصة موسكو بعد انهيار الروبل ورفع سعر الفائدة 20%

اغلاق بورصة موسكو بعد انهيار الروبل ورفع سعر الفائدة 20%
سمر اللبودي

اعلن البنك المركزي الروسي إن بورصة موسكو سيتم اغلاقها حتى نهاية اليوم نظرا للأوضاع الطارئة فيما ستعاود العمل غدا الثلاثاء.

وكان الروبل قد سجل انخفاضا إلى أدنى مستوى له على الإطلاق يوم الاثنين، فيما ارتفع الدولار مقابل جميع العملات تقريبًا بعد أن أعلنت الدول الغربية عن عقوبات جديدة بسبب العملية العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا، ووضع فلاديمير بوتين القوات المسلحة النووية في حالة تأهب قصوى.

بلغ انخفاض الروبل الروسي بأكثر من 15% مقابل الدولار واليورو عند مستهل التعاملات في موسكو يوم الاثنين لكن تدخل البنك المركزي أوقف هبوطه بعد أن هبط إلى مستوى قياسي في التجارة الآسيوية مع فرض عقوبات جديدة قاسية على روسيا.

ومع حلول الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش، تم تداول الروبل عند 95.48 للدولار الأميركي، بانخفاض 15٪ عن إغلاق يوم الجمعة، وعند 107.3550 لكل يورو، بانخفاض 15.4٪، مع بيع البنك المركزي للعملات الأجنبية للحد من خسائره في تعاملات موسكو. وكان قد لامس في وقت سابق مستوى قياسيا منخفضا بلغ 120 للدولار على منصة تداول العملات الإلكترونية EBS.

من جانبه قام البنك المركزي الروسي اليوم الاثنين برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 20٪، في تحرك طارئ لدعم الروبل ومعالجة مخاطر التضخم.

حيث يتدخل البنك المركزي في أسواق العملات الأجنبية منذ 24 فبراير، عندما بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا.

وقد ساعدت إجراءات البنك المركزي على رفع سعر الروبل من أدنى مستوى قياسي له إلى حوالي 114 للدولار على EBS حوالي الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش.

يذكر ان الأسواق الروسية كانت قد تلقت ضربة بعد أن كثفت الدول الغربية العقوبات ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية. وردا على ذلك، أمر الرئيس فلاديمير بوتين قيادته العسكرية بوضع القوات المسلحة النووية في حالة تأهب قصوى يوم الأحد.

أهم الأخبار