في اتصال هاتفي -..

محمد بن سلمان ورئيس نيجيريا يبحثان سبل تعزيز التعاون

محمد بن سلمان ورئيس نيجيريا يبحثان سبل تعزيز التعاون
حسن محمد

في اتصال هاتفي بحث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز اليوم الاثنين، مع رئيس نيجيريا محمد بخاري، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكدت وكالة أنباء السعودية (واس)، أنه تم خلال الاتصال أيضًا استعراض مجالات التعاون المشتركة بين المملكة ونيجيريا وسبل تطويرها.

العلاقات السعودية النيجيرية

يعود أصول هذه العلاقات الأخوية والتاريخية العريقة إلى مئات السنين من خلال توافد الحجاج النيجيريين إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج سنوياً، حيث أنه قد صاحب توافدهم على المملكة تبادل المصالح الاقتصادية والتجارية من قِبل الحجاج والمعتمرين النيجيريين، عطفاً على ذلك فإن علماء نيجيريا قد تلقوا العلوم الشرعية واللغة العربية في الحرمين الشريفين والجامعات السعودية.

كما ظلت العلاقات مستمرة على ذات النهج حتى تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م، وإعلان استقلال نيجيريا عن التاج البريطاني في عام 1960م، وفي ذلك الحين أعلنت المملكة اعترافها باستقلال جمهورية نيجيريا الاتحادية وبذلك أصبحت من أوائل الدول المعترفة بها.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، عن طريق البعثة الدبلوماسية للمملكة في لاجوس عاصمة نيجيريا في ذلك الوقت، ثم انتقلت إلى أبوجا عام1999م. أما في عام 1985م فقد أُعلن افتتاح السفارة النيجيرية في الرياض، ممّا كان له الأثر في تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الدولتين. كما افتُتحت القنصلية السعودية في كانو لخدمة أهالي الشمال، بينما جرى فتح القنصلية النيجيرية في جدة، بالإضافة إلى ذلك تم افتتاح مكتب الملحق الثقافي في نيجيريا للإشراف على المنح الدراسية المقدمة للطلاب النيجيريين من قبل الجامعات السعودية في مختلف التخصصات. وفي الجانب العسكري فقد أعلنت المملكة مؤخراً عن تعيين ملحق عسكري سعودي لدى نيجيريا لتنمية العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والدفاعية.

وعمل البلدان على تعزيز العلاقات السياسة والدبلوماسية والاقتصادية والأمنية، من خلال تبادل الزيارات واللقاءات المشتركة بين مسؤولي البلدين، والتي كان أخرها في شهر فبراير 2016م زيارة الرئيس النيجيري محمد بخاري للمملكة، التقى فيها بالملك سلمان بن عبد العزيز وبحثا خلالها تنمية العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

أهم الأخبار