الجامعة العربية تدعو لحل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا وروسيا

الجامعة العربية تدعو لحل دبلوماسي لأزمة أوكرانيا وروسيا
سمر اللبودي

اكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين عن بالغ القلق الذي يشعر به إزاء تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا وتأييد كافة الجهود الساعية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية وبما يحفظ أمن وسلامة الشعوب في هذه المنطقة الهامة من العالم.

وشدد المجلس - في بيان أصدره في ختام أعمال اجتماعه غير العادي اليوم -، برئاسة الكويت وبطلب من مصر لبحث اخر تطورات الأزمة الجارية في أوكرانيا، على أهمية احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المساعي الهادفة إلى التوتر والدعوة إلى إجراءات التهدئة وضبط النفس وبما يسمح بعودة الاستقرار والسماح بعودة الحياة الى مجراها الطبيعي.

كما أعرر المجلس عن القلق جراء تدهورالأوضاع الإنسانية مؤكدا على أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الدول العربية بما يحافظ على امن وسلامة الجاليات العربية الموجودة في المنطقة حاليا وتسهيل عبور الراغبين منهم الى الدول المجاورة والحفاظ على امن وسلامة أعضاء البعثات الدبلوماسية العربية.

وانتهي المجلس إلى التوصية بتشكيل مجموعة اتصال عربية على المستوى الوزاري لمتابعة واجراء المشاورات والإتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في ايجاد حل دبلوماسي للأزمة.. وتكليف الأمانة العامة باجراء المشاورات اللازمة لاعتماد هذه التوصية.

كما تناول المجلس خلال الاجتماع تطورات الموقف واثاره على السلم والامن الدوليين واثره المباشر على الدول العربية.

أهم الأخبار