كندا تعلن استخدام اول لقاح نباتي مضاد لفيروس كورونا

كندا تعلن استخدام اول لقاح نباتي مضاد لفيروس كورونا
سمر اللبودي

اعلنت كندا عن البدء في استخدام لقاح مضاد لكورونا يعتمد على نباتات، لتصبح اول دولة تقرر ذلك

وأكد المنظمون الكنديون الخميس إن لقاح ميديكاغو المكون من جرعتين يمكن إعطاؤه للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا، واشاروا إلى قلة البيانات حول اللقاحات لدى الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر.

وجاء القرار اعتمادا على دراسة أجريت على 24000 بالغ أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 71٪ في الوقاية من كوفيد-19 على الرغم من أن ذلك كان قبل ظهور متحور أوميكرون. كانت الآثار الجانبية خفيفة، بما في ذلك الحمى والتعب.

ويستخدم ميديكاغو النباتات كمصانع حية لزراعة جزيئات تشبه الفيروسات، والتي تشابه البروتين الشائك الذي يغلف الفيروس. تتم إزالة الجزيئات من أوراق النباتات وتنقيتها. تمت إضافة عنصر آخر، وهو مادة كيميائية معززة للمناعة تسمى مادة مساعدة يصنعها الشريك البريطاني جلاكسو سميث كلاين، إلى الحقن.

فيما كان قد تم طرح العديد من لقاحات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، تبحث السلطات الصحية العالمية عن مرشحين إضافيين على أمل زيادة الإمداد في جميع أنحاء العالم.

وتسعى شركة ميديكاغو ومقرها مدينة كيبيك إلى تطوير لقاحات نباتية ضد العديد من الأمراض الأخرى، وقد يساعد لقاح كوفيد-19 في تحفيز المزيد من الاهتمام بهذه الطريقة الجديدة للتصنيع الطبي.

أهم الأخبار