ماكرون يوجه رسالة للجيش الفرنسي حال التدخل في الحرب الروسية الأوكرانية

ماكرون يوجه رسالة للجيش الفرنسي حال التدخل في الحرب الروسية الأوكرانية
أمل شعبان

قام الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بتوجيه رسالة إلى جنوده، حال احتمالية تدخلهم في الصراع الروسي الأوكراني.

وقال إيمانويل ماكرون، مساء الإثنين، للجيوش الفرنسية، إنه بإمكانه "الاعتماد على اليقظة الشديدة وضبط النفس الضروري أثناء التدخل المحتمل في الصراع الروسي الأوكراني"، بحسب صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية.

وكتب الرئيس الفرنسي في "رسالة نادرة للجيوش"، نشرها الإليزيه: "أعلم أنه يمكنني الاعتماد عليكم في إبداء اليقظة الشديدة وضبط النفس الضروري أثناء تنفيذ مهامكم أثناء التدخل المحتمل".

وأشار إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ يوم الخميس باعتباره "أخطر استعراض للسلطة من قبل النظام الروسي منذ نهاية الاتحاد السوفييتي"، لافتا إلى أن "القوات الفرنسية شهدت بانتظام احتكاكات مع القوات الروسية، نظامية أو غير منتظم، في المحيط الأطلسي والشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا".

وشدد على أن "الرئيس الروسي اختار مؤخرا إعطاء الأزمة بعد غير مبرر"، بعد أن وضع فلاديمير بوتين قواته الرادعة في حالة تأهب، ونظمت حليفته بيلاروسيا استفتاء يوم الأحد يلغي التزام الجمهورية السوفيتية السابقة أن تظل "منطقة خالية من الأسلحة النووية".

وأعرب الرئيس الفرنسي، للجنود الفرنسيين، عن ثقته واعترافه بالتزامهم، واختتم قائلا: "معًا، سنواجه هذه الأزمة، ونحافظ على مواقفنا الدائمة ونواصل التزاماتنا التشغيلية".

وأعلن قصر الإليزيه، مساء الاثنين، أن الأوروبيين وحلفائهم مستعدون لفرض عقوبات إضافية على روسيا، وذلك بعد مؤتمر بالفيديو جمع قادة فرنسا وأمريكا وبريطانيا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبولندا ورومانيا، فضلا عن الاتحاد الأوروبي والناتو.

وكان إيمانويل ماكرون قد اتصل، مساء أمس حوالي الساعة الواحدة والنصف بالتوقيت المحلي (باريس)، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، طالبًا منه وقف الضربات ضد المدنيين وتأمين الطرق الرئيسية في أوكرانيا، وهي نقاط أكد فيها الرئيس الروسي استعداده للاشتباك، بحسب الإليزيه.

أهم الأخبار