روسيا تعلن اغلاق مجالها الجوي أمام الطيران السويسري

روسيا تعلن اغلاق مجالها الجوي أمام الطيران السويسري
سمر اللبودي

كشفت هيئة الطيران الفيدرالية الروسية اليوم الثلاثاء، عن قرارا بإغلاق المجال الجوى الروسى أمام الطائرات المسجلة فى سويسرا، وذلك ردا على إجراء مماثل اعلنته برن بحق شركات الطيران الروسية.

وأكدت هيئة الطيران - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - أن هذه الخطوة جاءت ردا على تحرك مماثل قام به جانب سويسرا.

وأوضح البيان: "بالأمس وبناء على القانون الدولي وردا على الحظر السويسري الذي تم فرضه على تشغيل رحلات الطائرات المدنية التي تشغلها شركات النقل الجوي الروسية أو المسجلة في روسيا، تم اتخاذ قيود على تشغيل الرحلات الجوية لطائرات المدنية التي تعمل أو المسجلة في سويسرا".

من جانبه كان الرئيس السويسري، إجناسيو كاسيس، قد أعلن أمس أن سويسرا ستتخلى عن التزامها بـ "الحياد السويسري" في سبيل تبني عقوبات ضد روسيا، مضيفا أن إجراءات برن ستكون متناسبة مع اجراءات الاتحاد الأوروبي.

وتتضمن العقوبات إغلاق المجال الجوي السويسري أمام جميع الرحلات الجوية القادمة من روسيا، بما في ذلك الطائرات الخاصة، باستثناء الرحلات الإنسانية ورحلات البحث وحالات الطوارئ.

جدير بالذكر أن روسيا كانت قد أغلقت أمس مجالها الجوي أمام الدول التي اتخذت إجراء مماثلا بحقها، وأشارت هيئة الطيران الروسية إلى أن الحظر شمل 36 دولة، وهي: النمسا وألبانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا وبلغاريا وجزر فيرجن البريطانية والمجر وألمانيا وجبل طارق واليونان والدنمارك وجيرسي وإيرلندا وآيسلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وقبرص ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا والتشيك والسويد وإستونيا.

أهم الأخبار