رئيس وزراء إيطاليا: الابتزاز النووى الروسى يتطلب تدخل سريع وحازم وموحد

رئيس وزراء إيطاليا: الابتزاز النووى الروسى يتطلب تدخل سريع وحازم وموحد
سمر اللبودي

أكد رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي أن الخيارات التي اتخذتها روسيا، وخاصة استخدام الأسلحة النووية ـ تجبرنا على اتخاذ خيارات لم يكن من الممكن قبولها حتى قبل بضعة أشهر، حسبما نقلت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

يأتي ذلك بعد اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل يومين وضع "قوة الردع" لجيش بلاده في حالة تأهب.

وأكد دراجي، مخاطبا الثلاثاء مجلس الشيوخ الإيطالي، أن الرد "يجب أن يكون حازمًا وسريعًا وموحدًا"، موجها تحذيرات من أن "التسامح في حرب عدوانية سيؤدي إلى تعريض الأمن والسلام فى أوروبا للخطر بشكل لا رجعة فيه. ولا يمكننا السماح بحدوث ذلك".

وصرح دراجي إنه في الوقت الراهن "لا توجد مؤشرات حول انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي القادم من روسيا والذى يشكل 40% من حجم الاستهلاك المحلى، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وتابع، مخاطبا مجلس الشيوخ الإيطالي الثلاثاء، "لكن من المهم تقييم أي احتمال بالنظر إلى مخاطر الانتقام واحتمال تشديد العقوبات الأوروبية بشكل أكبر على موسكو.

وأضاف رئيس الوزراء: "إيطاليا تستورد نحو 95% من الغاز الذى تستهلكه ويأتى أكثر من 40% من روسيا. على المدى القصير حتى انه إذا حدث انقطاع كامل لتدفقات الغاز من روسيا ابتداء من الأسبوع المقبل لن يسبب مشاكل"، معلنا أن بلاده يتوافر لديها 2.5 مليار متر مكعب من احتياطات الغاز فى المخازن، متوقعا انخفاضا كبيرا فى الاستهلاك بالمنازل مع درجات حرارة أكثر اعتدالًا.

واشار دراجى "توقعاتنا هى أننا سنكون قادرين على استيعاب أى طلب ذروة في حجم التخزين وقدرات استيراد أخرى. ومع ذلك وبغياب الإمدادات من روسيا، فإن الوضع فى الشتاء المقبل قد يصبح أكثر تعقيدًا".

أهم الأخبار