تحديد موعد الجولة الثانية من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا

تحديد موعد الجولة الثانية من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا
سمر اللبودي

ذكرت وسائل إعلام روسية وأوكرانية أنباء عن تحديد موعد لبدء الجولة الثانية من المفاوضات بين البلدين، والتي تهدف لوقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا المستمرة منذ الخميس.

واكدت وكالة أنباء "تاس" الروسية نقلا عن وسائل إعلام أوكرانية، إن الجولة الثانية سيتم اقامتها الأربعاء المقبل، بعد الجولة الأولى التي جرت الإثنين على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا.

واوضحت "تاس" بعض شروط الطرفين من أجل وقف القتال، وقالت إن روسيا طالبت أوكرانيا بالاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين اللتين تدعمهما موسكو، إلى جانب وقف مطالبها باستعادة شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا منذ 2014.

فيما اشترطت أوكرانيا وقف إطلاق النار من الجانب الروسي، وانسحاب كافة القوات الروسية من أراضيها بالكامل.

والإثنين عقد الجانبان

جاءت الجولة الأولى من المحادثات، بعدما أبدت روسيا وأوكرانيا رغبة في ذلك برعاية بيلاروسية، لكنها لم تنجح في اصدار قرار بوقف العمليات العسكرية العنيفة، لا سيما من الجانب الروسي.

من جانبه أوضح المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اطلع على الجولة الأولى من المحادثات، لكن "من السابق لأوانه الحكم على النتيجة".

وأشار إلى أنه لا توجد خطط لعقد محادثات بين بوتن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مضيفا أن موسكو ما زالت تعترف بالأخير رئيسا

أهم الأخبار