الرئيس الأمريكي يتوعد روسيا بمزيد من العقوبات القاسية

الرئيس الأمريكي يتوعد روسيا بمزيد من العقوبات القاسية
بايدن
سمر اللبودي

وجه الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، تحذيرات إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين متوعدا بمزيد من العقوبات، من بينها قرار إغلاق الأجواء الأمريكية أمام الطيران الروسي، في عقوبة أساسية اتخذها من قبل كلّ من الاتحاد الأوروبي وكندا ردّاً على العملية العسكرية الروسية على الجارة أوكرانيا.

واشار بايدن في خطاب "حال الاتحاد"، الذي تناول جزءاً كبيراً منه الهجوم على الرئيس الروسي، أن بوتين بات منعزلا عن العالم أكثر من أي وقت سابق، وأن الروبل فقد 33% من قيمته والاقتصاد الروسي يترنح، مؤكدا أن حرب بوتين على أوكرانيا كانت مخططة مسبقا وغير مبررة لكن الناتو والغرب كانا مستعدين.

وأوضح بايدن أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الذي وصفه بـ"الديكتاتور الروسي"، أساء تقدير ردّ الفعل القوي والموحّد للغرب على عمليته العسكرية في أوكرانيا، وراهن على شق الصف الغربي لكنه أخطأ في حساباته.

وشدد بايدن على أن أمريكا ستمنح الأوكرانيين مليار دولار لإعادة بناء مؤسساتهم، مؤكداً أن القوات الأمريكية لن تنخرط في الحرب الدائرة في أوكرانيا، وأفصح قائلا "لن نقاتل إلى جانب أوكرانيا لكن سنعزز قوة الناتو ".

وأعرر الرئيس الأمريكي عن تقديره للشعب الأوكراني ورئيسه قائلا إن الشعب يحارب ببسالة وشجاعة، كما أن الرئيس الأوكراني بات مصدر إلهام للعالم، مشيرا إلى أن الدبابات الروسية قد تقتحم أوكرانيا لكنها عاجزة عن كسب العقول والقلوب، وأن بوتين سيحقق مكاسب ميدانية، لكنه سيواجه تداعيات طويلة الأمد.

وفي المقابل، وجه بايدن تحذيرا للأثرياء الروس بمصادرة يخوتهم وطائراتهم الخاصة وشققهم الفاخرة، وبمصادرة كل ممتلكاتهم التي كسبوها بـ"طرق غير نزيهة".

يذكر أن بايدن كان قد أكد في وقت سابق أن العقوبات على روسيا بدأت تؤتي ثمارها المدمرة، حيث أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا بمنع إخراج العملات الأجنبية من روسيا التي تزيد عن 10 آلاف دولار.

أهم الأخبار