رئيسة تايوان تتبرع براتبها لكييف.. ويابانيون يتطوعون للقتال

رئيسة تايوان تتبرع براتبها لكييف.. ويابانيون يتطوعون للقتال
سمر اللبودي

كشفت رئيسة تايوان تساي إينج وين اليوم الأربعاء عن إنها ونائبها وليام لاي ورئيس الحكومة سو تسينغ تشانغ قرروا التبرع براتب شهر، لدعم جهود الإغاثة الإنسانية في أوكرانيا التي تواجه عملية عسكرية روسية على أراضيها.

ياتي ذلك ضمن حالة التعاطف التي سببتها الحرب في أوكرانيا من جانب تايوان الذين أعربوا عن كامل دعمهم. للشعب الأوكراني، فضلا عن التهديد الذي تقول الجزيرة إنها تواجهه بصفة يومية من جارتها الصين. وتعتبر بكين تايوان جزءا من أراضيها وتكثف الضغوط العسكرية عليها للتأكيد على ذلك.

ومن المقرر أن ترسل حكومة تايوان أول دفعة من إمدادات طبية تقدر بنحو 27 طناً إلى أوكرانيا هذا الأسبوع.

كما ستكشف وزارة الخارجية التايوانية تفاصيل حساب مصرفي فتحته الجمعية التايوانية للإغاثة من الكوارث لدعم جهود الإغاثة في أوكرانيا.

وفي هذا الاطار أكدت تساي إنها ونائبها ورئيس الحكومة سيتبرعون كل منهم براتب شهر لصالح أوكرانيا، ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول مطلع" تأكيده أن تساي تتلقى راتباً شهرياً يبلغ ما يعادل نحو 14250 دولاراً أميركيا.

يذكر ان تايوان كانت قد أعلنت في الأسبوع الماضي أنها انضمت للعقوبات الغربية على روسيا، على الرغم من أن التبادل التجاري بينها وبين موسكو محدود.

وفي سياق متصل أوضح تقرير إعلامي اليوم الأربعاء بأن عشرات اليابانيين استجابوا لدعوة أطلقتها كييف لمتطوعين أجانب للمجيء إليها لمحاربة القوات الروسية.

ونقلت صحيفة "ماينيتشي شيمبون" اليابانية اليومية عن شركة في طوكيو تتعامل مع المتطوعين قولها إنه حتى يوم الثلاثاء تقدّم للتطوع نحو 70 يابانياً، بينهم 50 عضواً سابقاً في قوات الدفاع الذاتي اليابانية إلى جانب اثنين من قدامى المحاربين في "الفيلق الأجنبي" الفرنسي.

من جهته، أكد متحدث باسم السفارة الأوكرانية في اليابان أنه يتلقي مكالمات من أشخاص "يريدون القتال من أجل أوكرانيا"، لكنه أوضح إن السفارة ليست لديها أي معلومات أخرى عن المتطوعين

أهم الأخبار