إيطاليا تنقل سفارتها فى أوكرانيا لمدينة ليوبول وترفض مغادرتها البلاد

إيطاليا تنقل سفارتها فى أوكرانيا لمدينة ليوبول وترفض مغادرتها البلاد
سمر اللبودي

أكد وزير الخارجية الإيطالى لوجى دى مايو أن سفارة بلاده لن تغادر أوكرانيا، ولكنها فقط انتقلت إلى مدينة ليوبول (غرب ـ 70 كم عن الحدود البولندية).

وأوضح دي مايو - في تصريح أوردته وكالة (آكي) الإيطالية، اليوم الأربعاء، "إن السفير الإيطالي في كييف بيير فرانشيسكو تزاتزو ينتقل الآن لمدينة أخرى بأوكرانيا، حيث تمت اعادة تشكيل السفارة والبدء في إدارة حالة الطوارئ، لذلك سيكون العمل بدون مغادرة أوكرانيا، بل بتغيير المدن فقط".

واشار إلى أن السلك الدبلوماسي يظهر شجاعة كبيرة، مشيرا إلى أن السفير تزاتزو كان ضمن آخر السفراء الذين غادروا كييف، واستقبل في الأيام الأخيرة مئات الإيطاليين بمقر إقامته ثم نقله إلى الحدود.

وأضاف وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، أن الأوكرانيين هم آخر ساتر أمام أمن البلدان الأوروبية، قائلاً إن "دعمهم يعني دعمنا، ولا يعني دعم بلد بعيد".

وتابع دي مايواليوم الأربعاء "أن أوكرانيا هي أوروبا.. الأوكرانيون مواطنون أوروبيون من جميع النواحي، فهم يهدفون إلى بناء مستقبلهم من خلال التطلع إلى أوروبا.. واليوم هم يحمون الجبهة الأوروبية ضد الجيش الروسي وربما ضد الجيش البيلاروسي أيضًا، وهذا أمر يستحق الثناء ويجب أن نستمر في دعمهم".

وأشار: "نحن نستجيب لطلب المساعدة من خلال توفير الدعم الاقتصادي والعسكري لأوكرانيا.

أهم الأخبار