«آخرهم منة عرفة».. حكايات طلاق السوشيال ميديا ظاهرة أم دعاية «رخيصة»؟

«آخرهم منة عرفة».. حكايات طلاق السوشيال ميديا ظاهرة أم دعاية «رخيصة»؟
سمر اللبودي

دائما مايكون نجوم الفن محط أنظار المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، الأمر الذي جعلهم دائما يتصدرون محركات البحث عبر منصات التواصل.

ولا يقتصر استخدام الفنانين للسوشيال ميديا في الدعاية لأعمالهم الفنية، بل باتت شباك مفتوح على حياتهم الخاصة يكشفون خلاله عن مشاكلهم الاسرية، وخلافاتهم الزوجية التي تصل إلى حد الطلاق والانفصال، وباتت قضايا طلاق الفنانيين المادة الخصبة لمستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي، لما يجدوه من مواد خصبة ومسلية في تلك القصص، والتي يصفها البعض لا تخرج عن «الدعاية الرخيصة» للفنانين.

خليجيون يعرض أبرز قضايا الطلاق التي أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي:

منة عرفة ومحمود المهدي

منذ أن أعلن الفنان الشاب محمود المهدي انفصاله عن الفنانة الشابة منة عرفة للمرة الثانية خلال شهور قليلة وبدأت التساؤلات لا تنقطع بين الجمهور، والشك حول حقيقة هذا الانفصال، واستمر تساؤل هل الطلاق حقيقة أم هو قفز على الترنيد - كما يقول البعض- كون إعلان الطلاق تزامن مع أزمة المهدي مع نقيب الممثلين والفنانة إلهام شاهين، كما انها ليست المرة الأولى التي يتم الاعلان فيها عن الطلاق.

ففي المرة الأولى التي أعلن فيها المهدي انفصاله عن منة عرفة أكد الكثيرون ان الموضوع ماهو إلا دعاية لمسلسل جديد تقوم فيه منة بدور أمام الفنان محمد نجاتي ولأن المسافة الزمنية بين الانفصال والعودة لم تكن بالكبيرة خاصة بعد ظهورهما معاً في أحد البرامج التلفزيونية في حالة من الرومانسية وهو ماجعل الكثيرون يؤكدون أن خبر الطلاق لم يكن إلا محاولة للترويج على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما حدث في المرة الأولى تكرر في المرة الثانية خاصة أنه لم تكن هناك أي بوادر على حدوث أزمات بين الزوجين، غير الحرب التي شنها محمود المهدي على نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، وهجومه المتواصل عليه وإعلانه وجود مخالفات في النقابة، وامتد الأمر إلى إعلان تعرضه لتهديدات من النقابة حتى يسكت، إلى جانب هجومه على الفنانة إلهام شاهين وتزامن كل ذلك مع إعلان الانفصال الثاني في أقل من خمسة أشهر، وهو الأمر الذي جعل الجمهور يرجح فكرة «الدعاية الترينيدية» من جديد، وربما هو ما تحقق حتى الآن خاصة بعدما بدأت البرامج التلفزيونية تستضيف بعض الفنانين للحديث عن أزمة المهدي وزكي، وكان آخرهم الفنانة بدرية طلبة التي هاجمت المهدي واعتبرت أنه ليس ممثلاً وكل مؤهلاته أنه زوج فنانة.

أزمة طلاق منة عرفة ومحمود المهدي بدأت تأخذ حيزاً من أخبار المواقع الفنية والسوشيال ميديا فهل هي أزمة حقيقية أم بحث عن الترند وهو ماستكشف عنه الأيام القادمة.

طلاق ياسمين رئيس وهادي الباجوري

منذ أيام قليلة تصدر خبر طلاق الفنانة ياسمين رئيس والمخرج هادي الباجوري، محركات البحث وصفحات التواصل الاجتماعي، وذلك عقب إعلان الأولى خبر انفصالها، عبر حسابها بموقع التغريدات القصيرة تويتر، واستشهادها بآية قرأنية «وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ»، معلقة: «الحمدلله على كل شىء، عشرة طويلة ولكنها لم تدم».

طلاق ياسمين رئيس وهادي الباجوري، اثار جدلا واسعا خاصة وأنه جاء بعد أيام قليلة من الأزمة التي صاحبت تصريحات زوجها التليفزيونية حول رفضه لمصطلح السينما النظيفة، وتأكيده أن المشاهد الرومانسية والقبلات ضرورة للأفلام ويجب ألا نخجل منها، إلى جانب تصريحه بأنه لا يمانع أن تظهر زوجته في الأعمال الفنية وهي تؤدي مثل المشاهد، طالما لديها اقتناع بذلك، وإذا لم ترغب فلها مطلق الحرية، مشيرًا إلى موافقته على المشاهد الرومانسية تجعله لا يرفض قيام زوجته الفنانة ياسمين رئيس بها، حتى لا يكون شخصًا منافقًا.

وهي التصريحات التي جعلت الثنائي عرضة لسيل من الانتقادات من جانب بعض متابعي السوشيال ميديا، إلى جانب هجوم الفنان أحمد فلوكس عليهما، وتوجيهه رسالة لـ الباجوري، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تضمنت أن له مطلق الحرية في قبول تأدية زوجته لهذه النوعية من المشاهد، ولكن لا يفرضها على أحد، معتبرًا القبلات منافية للآداب، وأنه لا يوجد ما يسمى بحرية الفن.

وامام حالة الهجوم التزم الزوجان الصمت، قبل ان تخرج ياسمين، في صورة لها بملابس الإحرام أثناء تأديتها مناسك العمرة، معلقة عليها بكلمة «يا رب»، وذلك خلال تواجدها بالمملكة العربية السعودية لمشاركتها في عرض مسرحية «أحفاد ريا وسكينة»، ضمن فعاليات موسم الرياض، التي يشرف عليها فنيًا زوجها هادي الباجوري.

طلاق شيرين وحسام حبيب

كانت الفنانة شيرين عبد الوهاب، صاحبة نصيب أيضا في تصدر مؤشرات البحث بعد طلاقها رسمياً من الفنان حسام حبيب، خاصة وأن الطلاق صاحبه حالة من الجدل الكبير،

بدأت القصة عندما نشرت نضال الاحمدية خبر انفصال شيرين وحسام حبيب، ولم يخرج عن شيرين تعليق على الامر، قبل ان يتم تسريب مكالمة بين شيرين ونضال، قالت فيه شيرين قالت: “لم اكن أتخيل إن يأتي يوم أتكلم معاكي كلام لن أقوله للدكتور النفسي الخاص بي”، حيث تحدثت شيرين عبد الوهاب، عن حياتها الخاصة حاليا بعد التأكيد على انفصالها من المطرب حسام حبيب قائلة:" أنا رجعت خلاص وجاهزة ولن اترك شئ يعطلني".

وأمام حالة الجدل الواسعة أصدرت شيرين عبد الوهاب، بياناً رسمياً تؤكد فيه وقوع الطلاق لحسم الجدل جاء به التالي: "النجمة شيرين عبد الوهاب تحسم الجدل حول انفصالها من حسام حبيب.. وتؤكد وقوع الطلاق رسميا، موضحة أن أسباب الانفصال تخصها وحدها ولا داعى للخوض فى تفاصيل حياتها الشخصية.

وطالبت النجمة شيرين عبد الوهاب الصحافة وجميع وسائل الإعلام بإحترام حياتها الشخصية، وتحرى الدقة فيما ينشر، وعدم نشر أى أخبار أو مزايدات الغرض منها النيل من شخصها، مؤكدة أن الانفصال حدث فى هدوء تام، ولا توجد خلافات بينها وبين طليقها حسام حبيب على الاطلاق، وكل ما ورد من أخبار فى هذا الشأن لا أساس له من الصحة

واكدت شيرين عبد الوهاب في البيان أنها قررت فتح صفحة جديدة مع نفسها ومع جمهورها، مؤكدة أنها وهبت حياتها لفنها وابنتيها مريم وهنا، خصوصا وأنها ابتعدت طوال الفترة الأخيرة عن جمهورها وعن حياتها الفنية بعض الشىء، وتنتوى العودة بقوة على الساحة خلال الفترة القادمة، حيث أن لديها مشاريع فنية كثيرة تستعد لها، لاسعاد الملايين من جمهورها فى الوطن العربي".

ورغم ذلك لم ينته الأمر عند هذا الحد بل زادت التكهنات حول أسباب الطلاق، ومنها تأكيد البعض بان الطلاق وقع عندما اكتشفت شيرين قيام حسام حبيب بسرقة اموالها عندما لاحظت اختلاف في أرقام حساباتها في البنوك، فضلا عن خروج بعض الأخبار من حين لاخر تؤكد عودة الثنائي مرة اخرى، ولازالت التكهنات دائرة في القصة، خاصة في ظل الصمت الذي يلتزمه الطرفان

طلاق احمد سعد وسمية الخشاب

آثار خروج أحمد سعد وقتها لاعلان طلاقه من الفنانة سمية الخشاب حالة من الجدل والتكهنات حول الأسباب التي تقف وراء الطلاق، خاصة وأن الاعلان جاء في ساعة مبكرة من اليوم، حيث كان الخبر في الساعة السادسة صباحا بعد زواج دام لمدة عامين، فضلا عن انه جاء بعد اتهامات من ريم البارودي لسمية الخشاب انها سرقت منها أحمد سعد، لتخرج سمية وترد على الاتهامات وتؤكد ان ثمة قصة حب كبيرة جمعت بينها وبين سعد

وكان مما زاد حالة الجدل هو خروج الثنائي بعدد من التصريحات التليفزيونية والصحفية والاتهامات للجانب الآخر عبر القنوات الفضائية، وصلت إلى حد اتهام سمية لأحمد سعد بانه كان يعتدي عليها بالضرب حتى انه تسبب لها في اجراء عملية جراحية لاستئصال "الطحال" نتيجة ضربه لها، وكان من بين الاتهامات التي وجهتها سمية لأحمد سعد أن الطلاق وقع بسبب غيرته من نجاحها وأن صدام وقع بينهما بسبب دعوتها في عدة دول عربية من أجل الاحتفال بأغنيتها "بتستقوى" ولكنه رفض سفرها تماماً

في حين اتهمها سعد بسرقة أمواله وشقته دون إرادته، لترد سمية على ذلك بأنه لا يمتلك حساب في البنك او دفتر شيكات باسمه، ليمتد الأمر بين الثنائي ويصل إلى تحويلهما للتحقيق من جانب نقابة الممثلين بعد سلسلة من التصريحات المسيئة، والتي كان اخرها عندما تعمدت سمية الخشاب نشر صورة لمحمد رمضان يحملها بفستان الفرح بجانب زوجها السابق أحمد سعد التي تجاهلت الإشارة إليه في المنشور، وعلقت: « سمعوني زغروطة لأجمل ليلة عُمر.. موسى وحلاوتهم »، بعد خروج احمد سعد لاعلان زواجه من علياء بسيوني، و جاء رد فعل سمية الخشاب غريبًا للغاية، حيث نشرت صورة لها بإشارة فُهم منها الجمهور التقليل من قدرات أحمد سعد كزوج.

الصورة أثارت جدلًا كبيرًا وانتشرت في أوساط واسعة واعتبرها الجمهور بـ قصف الجبهة الذي لايفهمه سوى الكبار فقط.

من جانبه وكعادته لم يستطع أحمد سعد السكوت في مواجهة الموج العالي للتريند فقام بنشر صورة عكسية مسيئة جدًا لسمية الخشاب، لكن الصورة وعلى الرغم تداولها الواسع ونسبتها لحساب أحمد سعد الشخصي لم تظهر على حساباته مطلقًا في الوقت الحالي، وهو ما فسره الجمهور بأنه نشره ثم حذفه سريعًا، أو أن الصورة مفبركة.

ليتحول الأمر إلى إهانة للسمعة طالت الطرفين خاصة مع تعليقات الجماهير الساخرة.

مريم حسين وفيصل الفيصل

الممثلة العراقية مريم حسين دائما مثيرة للجدل من خلال ما تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد زواجها من فيصل الفيصل، بدأت خلافاتهما تنتقل إلى مواقع التواصل الاجتماعي، فلم تمر سوى أشهر قليلة على الزواج وبدأت المشكلات.

في البداية خرجت مريم تعلن أنها وزوجها قررا الانفصال بعد أيام قليلة من خضوعهما لجلسة تصوير رومانسية، وبعد تصريحات عديدة، قالت مريم إنها عادت لزوجها وأن سبب الخلافات هي هرمونات الحمل وما يحدث للمرأة من تغيرات مزاجية في فترة حملها.

وبعدها خرج فيصل الفيصل وعبر حساباته في موقع التواصل الاجتماعي ليتحدث عن أن زواجه كان رغما عنه بسبب حملها، وأن الحمل تم قبل الزواج، وقدم اعتذارات لدولة السعودية وللشعب السعودي عن أي تصرفات خارجة منه أو من زوجته، بصفته مواطن سعوودي.

وبسرعة ردت عليه مريم وطالبته بأن يكون الحساب بينه وبينها بعيدا عن مواقع التواصل الاجتماعي والجمهور، كما ردت على اتهاماته الأخلاقية لها وأكدت أنه أيضا لديه أفعال خاطئة كالصور التي ينشرها لنفسه في حسابه في موقع Instagram وتصفها أنها استعراض لجسده، وأشارت إلى أنه ليس سعودي فهو في الأصل فلسطيني ويحمل جواز السفر السعودي.

وفي كل مرة تنشر مريم صور وتعلق عليها وتعود لتحذفها سريعا، وبعد اتهامات من جمهورها بأنها تستغل مواقع التواصل الاجتماعي للشهرة، قامت بجعل حسابها لا يستطيع أحد أن يعلق على الصور التي تنشرها حتى تتجنب هجوم الجمهور عليها.

وعاد فيصل واعتذر لها وأكد أنها كانت لحظة غضب فقط.

ومجددا عاد فيصل الفيصل للحديث عن انفصالهما، وهذه المرة نشر صورة كتابية عبر حسابه في موقع Instagram وأكد فيها اتفاقهما على الانفصال رسميا وشرعيا.

فاتن موسى وصطفى فهمي

نشرت الإعلامية اللبنانية فاتن موسى على حسابها الخاص بـ"إنستغرام" صورة جمعتها بطليقها الفنان مصطفى فهمي وعلقت عليها ببيان أكدت فيه عدم علمها بخبر الطلاق إلا من السوشيال ميديا، وأن مصطفى طلقها غيابياً.

وكتبت معلقة على الصورة في بيان لها تقول: "أكدت الإعلامية فاتن موسى بأنها تلقت نبأ طلاقها غيابياً من زوجها الفنان مصطفي فهمي عن طريق المحامية سناء لحظي مساء أمس، وذلك بعد مراوغة، وهكذا علمت بالطلاق الغيابي منها ومن السوشيال ميديا وتفاجأت بالخبر تماماً مثلها مثل كل الجمهور والساحة الإعلامية ليلة أمس، وأضافت الإعلامية فاتن موسى بأنها سافرت إلى بلدها لبنان لحضور حفل خطبة شقيقتها منى التي شاركت جمهورهما ومحبيهما فيديوهات وصوراً من الحفل الذي تمّ في بيروت، رافقها شقيقها أنور الذي كان موجوداً معهما في بيتها الزوجي في القاهرة، وكان مفترض أن يرافقهما زوجها الفنان مصطفى فهمي بعد أن تمموا حجز تذاكر الطيران وكل ترتيبات السفر، إلا أنه اعتذر في اللحظة الأخيرة بعد أحداث الطيونة الأمنية التي شهدتها العاصمة بيروت مؤخراً، خصوصاً أنه كان مرتبطاً بظروف عمل وخشي من تصاعد الوضع الأمني في بيروت.

أهم الأخبار