رومانيا تعلن منح العراقيين القادمين من أوكرانيا الإقامة 3 أشهر

رومانيا تعلن منح العراقيين القادمين من أوكرانيا الإقامة 3 أشهر
سمر اللبودي

كشفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، عن سماح دولة رومانيا، للعراقيين القادمين من أوكرانيا بالإقامة 3 أشهر، واكد المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف - في بيان: إنه تم الحصول على الموافقات اللازمة بالسماح لأبناء الجالية القادمين من أوكرانيا بالإقامة لمدة ثلاثة أشهر فى رومانيا"، لافتا إلى أن السفارة العراقية فى بوخارست استقبلت 13 عراقياً غادروا أوكرانيا وتم تقديم الدعم اللازم لهم.

وكان رافائيل جروسى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد اكد أن الوضع فى أوكرانيا غير مسبوق ويدعو إلى قلق بالغ.. موضحا أن هذه هى المرة الأولى التى يحدث فيها نزاع عسكرى وسط مرافق برنامج طاقة نووية كبير وراسخ.

وأضاف جروسي - فى اجتماع مجلس محافظي الوكالة، اليوم الأربعاء لمناقشة تداعيات العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا - إنه لا ينبغي بأي حال من الأحوال تعريض سلامة وأمن المنشآت والمواد النووية وغيرها من المواد المشعة في أوكرانيا للخطر.

وطالب جروسي بضبط النفس واتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي تمنع تعرض أمن المواد النووية والمشعة الأخرى للخطر مع ضمان التشغيل الآمن لأي منشآت نووية في أوكرانيا لأن أي حادث من هذا القبيل يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، ما يؤدي إلى تفاقم المعاناة البشرية والتسبب في ضرر بيئي بالغ.

وتابع جروسي أنه منذ بداية الصراع تقوم الوكالة بمراقبة سلامة وأمن المنشآت النووية الأوكرانية من خلال مركز الحوادث والطوارئ التابع للوكالة.. مشيرا إلى أنه على الرغم من الظروف الاستثنائية للنزاع المسلح الذي يتسبب في زيادة التحديات والمخاطر فإن محطات الطاقة النووية في أوكرانيا تعمل بشكل آمن.

أهم الأخبار