لافروف يعلن بدء المفاوضات مع الجانب الأوكراني اليوم

لافروف يعلن بدء المفاوضات مع الجانب الأوكراني اليوم
سمر اللبودي

وجه وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف، اتهامات إلى القادة في أوكرانيا بالممطالة في المحادثات، لكنه عاد وأكد أن المفاوضات الروسية الأوكرانية من المقرر أن تبدأ اليوم الخميس.

وأكد "لافروف" في مؤتمر صحفى، إنه ليس من حق أي دولة أن تعزز أمنها على حساب دولة أخرى، متهما واشنطن بمحاولة التحكم بأوروبا والعالم كما فعل هتلر.

وأوضح لافروف: "لدينا عقيدة عسكرية هي التي تحدد شروط وقواعد استخدام الأسلحة النووية".

يأتي ذلك في ظل استمرار العمليات العسكرية الروسية فى الأراضى الأوكرانية في يومها الثامن، بعد الإعلان عن السيطرة على مدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل من جانب القوات الروسية التى بدأت زحفها فى الشرق الأوكرانى 24 فبراير، والتي أكدت أن عملياتها تأتى لحماية المدنيين فى إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتسك ولوجانسك، واللتين اعترفت موسكو الشهر الماضى باستقلاليهما.

فيما أكد المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيجور كوناشينكوف، أن الوحدات الروسية من القوات المسلحة تمكنت من السيطرة على المركز الإقليمى لمدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل.

وأضاف كوناشينكوف فى بيان الوزارة: "تمكنت الوحدات الروسية التابعة للقوات المسلحة من السيطرة بشكل كامل على المركز الإقليمى لخيرسون.. حيث أصابت قواتنا 1502 هدفا عسكريا، إلى جانب تعطيل 51 موقعًا للقيادة، و38 نظام دفاع جوى مضاد للطائرات إس 300 وبوك إم-11 وأوسا، كما تم تعطيل 51 محطة رادار، و47 طائرة على الأرض و11 طائرة فى الجو، و472 دبابة وعربة قتال مصفحة أخرى، و 62 قاذفة صواريخ متعددة، و 206 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و336 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة، و46 طائرة مسيّرة دون طيار".

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن أن القوات المسلحة الروسية فرضت سيطرتها على بلدتى توكماك وفاسيلييفكا، بعد استسلام الجنود طواعية ورمى أسلحتهم.

أهم الأخبار