ارتفاع أسعار الغاز العالمي إلى مستويات غير مسبوقة

ارتفاع أسعار الغاز العالمي إلى مستويات غير مسبوقة
سمر اللبودي

سجلت أسعار الغاز ارتفاعا غير مسبوق مع بداية جلسات التدوال، حيث وصل التداول إلى أكثر من 62 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، وفق مؤشر TTF في هولندا (المرجع الرئيسي لأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا).

وأكد الخبراء، أن ذلك الارتفاع جديد على الإطلاق لم يصل إليه الغاز الطبيعي في "تاريخه" الممتد على ستة عقود مشيرين إلى أن زيادة المخاوف تعكس أسعار التداول وسط خوف متنام حول مستقبل الإمدادات من روسيا أكبر مورد للغاز في أوروبا والمصدر الأعلى عالميا.

وأوضحت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية خطورة العواقب الاقتصادية للعملية العسكرية الروسية بأوكرانيا على سوق الطاقة العالمي، مُشبهة الصدمة التي ستتعرض لها أسواق الطاقة العالمية بأزمة النفط عام 1973 والتي تعرف بـ"صدمة النفط الأولى".

وأضافت المجلة في تحليل نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أنه منذ بداية العملية الروسية يوم 24 فبراير الماضي، سجل سعر النفط الخام ارتفاعا مرتين ليصل سعر البرميل إلى 105 دولارات أمريكية، وهو مستوى لم تشهده أسعار النفط منذ 2014، محذرة من أن الأمور ستتجه نحو الأسوأ.

وأكدت المجلة أنه حتى إذا لم تتضمن العقوبات الاقتصادية الحالية ضد روسيا تجارة الطاقة بشكل صريح، فإن العقوبات المفروضة على البنوك والكيانات الأخرى ستمثل عائق أمام النفط الروسي والغاز الطبيعي وصادرات الفحم، ما سيؤثر سلبا على أسواق الطاقة العالمية.

فضلا عن أن الخطر الذي تواجهه ناقلات النفط في الإبحار عبر البحر الأسود سيساهم في التقليل من كمية النفط التي تصل للأسواق العالمية، بما في ذلك الإمدادات غير الروسية التي تنتقل بحرا عبر دول مثل كازاخستان.

أهم الأخبار