بورصة لندن تقرر وقف التداول فى 27 شركة روسية وعلى رأسها "جازبروم"

بورصة لندن تقرر وقف التداول فى 27 شركة روسية وعلى رأسها "جازبروم"
سمر اللبودي

قررت بورصة لندن وقف التداول في 27 شركة لها علاقة بروسيا، وكان على رأس تلك الشركات والبنوك جازبروم وسبيربنك، وأكدن بورصة لندن إن تحركها يأتي في اطار منع التداول في الشركات بأثر فوري "في ضوء ظروف السوق، ومن أجل الحفاظ على الأسواق المنتظمة".

وأكدت صحيفة الجارديان، أن الضغط الدولي يساهم في زيادة الخسائر على الشركات الروسية، في الوقت الذي يؤدي غزو أوكرانيا إلى تعطيل من لديهم عمليات في المنطقة، مع عمال المناجم Evraz، التي يمتلك فيها رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي حصة 29%، انخفضت قيم السوق الخاصة بهم.

وكانت بورصة لندن قد أوقفت التداول VTB Capital، الجمعة الماضية، وهي شركة تابعة لثاني أكبر بنك في روسيا VTB.

في حين أوقفت هيئة السلوك المالي (FCA) التداول في إيصالات الإيداع العالمية للبنك في بورصة لندن الأسبوع الماضي، حيث يوجد لديها قائمة ثانوية وقائمتها الرئيسية في موسكو.

من جانبه أعلن سبيربنك، أكبر مقرض في روسيا، يوم الأربعاء عن انسحابه من السوق الأوروبية، بعدما أكد يواجه تدفقات نقدية كبيرة إلى الخارج في المنطقة، إلى جانب وجود تهديدات لسلامة موظفيه وفروعه.

جدير بالذكر أن هذا الإعلان يأتي بعد ساعات فقط من أمر البنك المركزي الأوروبي بإغلاق سبيربنك أوروبا، موجها تحذيرات من أن الشركة قد تفشل في أعقاب تدفق الودائع بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأوضحت بورصة لندن، إن عملياتها في روسيا وأوكرانيا تمثل أقل من 1% من إجمالي الدخل، مشيرة إلى إنها "ستواصل إبقاء هذا الوضع قيد المراجعة"

أهم الأخبار