انطلاق ثاني جولات المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني في بيلاروسيا

انطلاق ثاني جولات المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني في بيلاروسيا
سمر اللبودي

بدأت منذ قليل ثاني جولات المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا في بيلاوسيا، والتي تأتي في ظل استمرار القتال داخل الأراضي الأوكرانية لليوم الثامن على التوالي.

وأكدت وكالة "بيلتا" البيلاروسية الرسمية إن الجولة الثانية انطلقت بعد تصافح الوفدين لدي وصولهم إلى طاولة التفاوض.

فيما تتواصل العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا لليوم الثامن، بعد تأييد 141 دولة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، من بينها مصر، مشروع قرار يدين تلك التحركات وسط معارضة 5 دول وامتناع 35 دولة آخري عن التصويت، فيما جددت موسكو تأكيدها على أن التحرك العسكري في أوكرانيا جاء تلبية لطلب إدارة إقليم دونباس، وللدفاع عن المدنيين.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح الخميس، ثامن أيام العمليات، عن تدمير 1612 منشأة عسكرية أوكرانية و52 طائرة حتى الآن منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف إن القوات المسلحة الروسية استهدفت 1612 منشأة خلال العملية، بما فيها 62 موقع تحكم ومركز اتصالات للقوات المسلحة الأوكرانية، و39 من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز إس-300، وبوك إم-1 و52 محطة رادار.

وأوضح أن العملية العسكرية تسببت حتى الآن في تدمير 49 طائرة على الأرض و13 طائرة في الجو، و606 دبابات ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و67 صاروخا، و227 قطعة مدفعية ميدانية ومدافع هاون، و 40 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة، و53 طائرة مسيرة.

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين، قد دعى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لانضمام بلاده إلى جهود ضمان الإجلاء الآمن للمواطنين الأجانب من الأراضي الأوكرانية، وذلك خلال اتصال هاتفي مساء اليوم الخميس.

وشدد بوتين خلال المحادثة على أن "مهام العملية العسكرية الخاصة ستيتم تنفيذها بأي شكل، وأن محاولات كسب الوقت من خلال إطالة أمد المفاوضات لن تخلف إلا إلى مطالب إضافية في موقفنا التفاوضي".

وتابع أن "القوات المسلحة الروسية تواصل بذل كل ما في وسعها خلال العملية الخاصة لتأمين حياة المدنيين".

وأشار البيان إلى أن ماكرون تعهد خلال محادثة مع بوتين "بالعمل مع كييف بشأن الطلاب الهنود المحتجزين كرهائن في مدينة خاركوف".

أهم الأخبار