وزير دفاع بريطانيا: نراقب الوضع في أوكرانيا عقب حريق المحطة النووية

وزير دفاع بريطانيا: نراقب الوضع في أوكرانيا عقب حريق المحطة النووية
أمل شعبان

قال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس"، اليوم الجمعة، إنه يتم المراقبة على الأمور في أوكرانيا بعد الحريق الذي اندلع بمحطة "زابوريجيا" للطاقة النووية في البلاد.

وأضاف والاس - خلال مؤتمر صحفي عقده أثناء تواجده في العاصمة الدنماركية (كوبنهاجن) - أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظم الذري الأوكراني أفادوا بأن مستويات الإشعاع لم ترتفع عن المستويات الطبيعية، إلا أننا نراقب الوضع.

وأشار والاس إلى أننا "نطالب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بأقوى العبارات الممكنة بوقف مهاجمة مثل تلك المواقع لأنها شديدة الخطورة، حيث إنها لا تمثل خطورة على أوكرانيا وروسيا فقط، بل على أوروبا.. إنها تعد لعبا بالنار يتجاوز حقا كل ما له علاقة بالمنطق أو الضرورة.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير الجاري، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الأوروبيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

أهم الأخبار