الصليب الأحمر يكشف آخر تطورات إجلاء مدنيين أوكرانيا

الصليب الأحمر يكشف آخر تطورات إجلاء مدنيين أوكرانيا
أوكرانيا
حسن محمد

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنها علمت أن عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا في أوكرانيا، لن تبدأ يوم السبت، بسبب الصراع الدائر هناك.

كما ذكرت في بيان: "ما زلنا نتحدث مع الأطراف المعنية بشأن الخروج الآمن للمدنيين من مدن مختلفة متضررة من النزاع".

وأشارت: "المشاهد في ماريوبول ومدن أخرى اليوم تفطر القلب. نرحب بأي مبادرة من الأطراف لحماية المدنيين من العنف والسماح لهم بالمغادرة طواعية إلى مناطق أكثر أمنا"، حسبما نقلت "رويترز".

واتهمت أوكرانيا، يوم السبت، روسيا، بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه في مناطق معينة، وتعطيل عمليات الإجلاء في بعض المدن.

وأضاف أولكسي أرستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني في كلمة بثها التلفزيون، إن روسيا لا تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في مناطق معينة مما يفشل خطة مشتركة تسمح بإجلاء المدنيين من المدن الواقعة على جبهات القتال مثل ماريوبول.

وبحسب بلدية ماريوبول، فإن إجلاء سكان ماريوبول أرجئ بسبب خرق روسيا وقف إطلاق النار، وفقما نقلت "فرانس برس".

وكتبت البلدية على "تليجرام" أن عملية إجلاء المدنيين التي كان مقررا أن تبدأ في وقت متأخر صباح السبت "أرجئت لأسباب أمنية" لأن القوات الروسية "تواصل قصف ماريوبول ومحيطها".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد قال، بأن هناك معلومات تفيد بعدم سماح السلطات الأوكرانية في ماريوبول بإجلاء المدنيين.

وأعلنت موسكو وقفا لإطلاق النار السبت للسماح بإجلاء المدنيين من مدينتين في شرق أوكرانيا إحداهما مرفأ ماريوبول.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع أن "الجانب الروسي يعلن نظام إسكات السلاح وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا".

أهم الأخبار