رئيسة المفوضية الأوروبية: عدد اللاجئين الأوكرانيين تخطى 1.2 مليون شخص

رئيسة المفوضية الأوروبية: عدد اللاجئين الأوكرانيين تخطى 1.2 مليون شخص
سمر اللبودي

كشفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم في ظل اشتعال أعمال القتال تخطى حاليا 1.2 مليون شخص، مشيرة إلى أن هذا الرقم قد يتضاعف عدة مرات خلال الأيام والأسابيع القادمة.

وأعربت فون دير لاين - في مؤتمر صحفي مشترك عقدته في مدريد مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز- عن تقديرها لجهود "دول المواجهة"، وهي الدول المجاورة لأوكرانيا، مثل بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر، وكذلك مولدوفا، وما قدمته من تضامن مع أوكرانيا خلال أزمتها الأخيرة، مؤكدة أنها دول تستحق الدعم والتضامن من جانب المفوضية والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

وأوضحت فون دير لاين عبر موقعها الرسمي في صباح اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي قام بالفعل بتقديم 500 مليون يورو كدفعة أولى لمساعدة الأوكرانيين، ومنحهم حقوق إقامة فورية داخل بلدانه على الفور لمدة عام على الأقل، بما في ذلك الحق في العمل والدراسة والرعاية الطبية.

وتابعت: فيما يخص العقوبات الغربية ضد روسيا، "إن الهدف هو تقويض قدرة الكرملين على شن حرب ضد جيرانه وهذا هو السبب في أننا فرضنا عقوبات كاسحة بنطاق غير مسبوق، وقد أثرت موجات العقوبات الثلاث التي فرضناها بالفعل على الاقتصاد الروسي، وبالتالي ستؤثر على جهود بوتين الحربية".

وأشارت "هناك خطوات إضافية سيتم اتخاذها حال تدهور الوضع على الأرض في الوقت نفسه، نحن نستعد في حالة الانتقام وعلى وجه الخصوص، قمنا بتنويع مصادر الطاقة ونعمل على زيادة إمداداتنا من الغاز الطبيعي المسال لضمان حصولنا على ما يكفي خلال موسم التدفئة الحالي، كما نسعى لمضاعفة جهودنا في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وهي الحل الأذكى والأنظف لتحقيق الاستقلال عن مصادر الطاقة الروسية".

ولفتت رئيسة المفوضية الأوروبية، إلى أن أن الطاقة تمثل أهم الموضوعات المطروحة حاليا داخل أوروبا، حيث يتعين علينا التخلص من التبعية الروسية للنفط والغاز والفحم. ولذلك، فإن علينا تنويع العرض، وتحسين كفاءة الطاقة، والاستثمار بشكل كبير في مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يمكن لإسبانيا أن تلعب دورًا مهمًا في إمداد أوروبا بما تحتاجه

أهم الأخبار