المنخفض الخماسيني الأول يضرب مصر.. هذه التفاصيل!

المنخفض الخماسيني الأول يضرب مصر.. هذه التفاصيل!
أمل شعبان

تتأثر محافظات مصر اليوم بـ الطلاب الخماسيني، وهو منخفض سطحي حراري يعمل على ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ على انخفاض مستوى الضغط الجوي السطحي.

ويصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة تبدأ على غرب البلاد وتتقدم لتؤثر على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى مرورا بالقاهرة الكبرى وشمال الصعيد وتصل إلى حد العاصفة على شرق البلاد ما يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية.

ماهو المنخفض الخماسيني؟

والمنخفض الخماسيني هو المنخفض الذي يتشكل في السفوح الشرقية لجبال أطلس في وسط وغرب الجزائر وتتحرك موازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط من الجزائر لتونس ثم ليبيا ومصر إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.

وتبدأ المنخفضات الخماسينية بالعادة بالتشكل مع بدء فصل الربيع فلكيا «الاعتدال الربيعي - 22 مارس» وتستمر لمدة 50 يومًا، وهذا سبب تسميتها بالمنخفضات الخماسينية أي «50 يوم فترة تأثيرها»

ولرياح الخماسين، التي تُعرف بهذا الاسم في مصر وبلاد الشام، الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلاد العربية نذكر منها:

رياح القبلي في السودان وليبيا

- رياح الشلوق في تونس وفلسطين

- رياح الشهيلي في تونس والجزائر

- رياح الشرقي في المغرب

- رياح الطوز في دول الخليج العربي والعراق

- رياح الشروقي في إيطاليا

وعلى الرغم من نُدرة وصول رياح الخماسين إلى أوروبا إلا أنها تكون محمّلة بالرمال والغبار عندما تصلها

وتعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل

أهم الأخبار