137.4 مليار دولار قيمة الصفقات العقارية بالخليج خلال 2021

137.4 مليار دولار قيمة الصفقات العقارية بالخليج خلال 2021
أمل شعبان

قال تقرير شركة كامكو إنفست إن الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 52% تقريباً على أساس سنوي في عام 2021.

وأضاف أن قيمة الصفقات العقارية في دول الخليج بعام 2021 وصلت إلى 137.4 مليار دولار، متجاوزة مستويات عام 2020 (90.5 مليار دولار) وعام 2019 (96.5 مليار دولار) على التوالي، حيث ساهمت السعودية بأكثر من 41 في المئة من إجمالي قيمة الصفقات، بينما أضافت الإمارات (دبي وأبو ظبي مجتمعتين) ما نسبته 33.4 في المئة إلى إجمالي الصفقات التي تمت في المنطقة خلال العام الماضي.

وذكر التقرير أن عدد الصفقات في 2021 وصل إلى 663.3 مقابل 570.08 في 2020. ويعزى ارتفاع أنشطة الصفقات العقارية على أساس سنوي إلى حد كبير إلى اقتناص فرص الشراء المميزة، وإلى مستثمري الرهن العقاري الذين كانوا حريصين على الحصول على معدلات منخفضة لعمليات الرهن العقاري، والمبادرات الحكومية لدعم الإسكان والرهن العقاري.

العقارات السكنية

قالت «كامكو إنفست» انه بعد أن ألقت الجائحة بظلالها خلال 2020 وأدت إلى تراجع الأسعار ومعنويات المستثمرين إلى أدنى مستوياتها، بدأت خلال عام 2021 في اكتساب بعض الزخم، وذلك في ظل مواصلة المستثمرين اقتناص فرص الشراء المتوافرة في قطاع العقارات السكنية على مدار العام. ونتيجة لذلك، زادت الأسعار في الأسواق الكبرى بمعدلات مرتفعة في خانة الاحاد على الأقل من حيث النسبة المئوية.

وبالنسبة لعام 2022، ذكر التقرير أن سوق العقارات السكنية أصبح أكثر توازناً الآن، حيث قطعت الأسواق شوطاً طويلاً في رحلة التعافي، ومن المقرر الآن تحرك الإيجارات نحو مرحلة التعافي المتأخرة من الدورة الاقتصادية. كما انه من المرجح أن تتباطأ وتيرة اقتناص الفرص في ظل مراقبة المستثمرين للقرارات المتعلقة بأسعار الفائدة وانتظارهم لاستقرار مسار نمو صافي الدخل التشغيلي وثبات معدلات الرسملة العقارية.

العقارات المكتبية

ذكر التقرير أنه في الوقت الذي أثرت فيه عدة عوامل غير اعتيادية على سوق العقارات المكتبية في دول مجلس التعاون الخليجي، ارتفع متوسط الإيجارات في دبي (+ 2 في المئة) وأبو ظبي (+ 5 في المئة) والرياض (+ 4 في المئة) على أساس سنوي خلال 2021. وفي الكويت، استقرت إيجارات المساحات المكتبية العالية الجودة من الفئة (أ) في حدود تراوحت ما بين 9ــــ11 دينارا للمتر المربع شهرياً، وظلت الإيجارات مستقرة على أساس سنوي، حيث لا تزال إضافات العرض الخاصة بالسوق المكتبي المتميز محدودة، في حين تراجعت الضغوط على ايجارات المساحات الثانوية.

مكاسب الأسهم العقارية

وقال التقرير ان مؤشرات الأسهم العقارية في كل أسواق الخليج باستثناء قطر شهدت مكاسب في 2021 بما يتسق مع الأداء العام للمؤشرات الأوسع نطاقاً. إذ ارتفع مؤشر العائد الكلي للعقارات الخليجية الصادر عن شركة ريفينيتيف%20.2، إلا ان أرباحه كانت اقل من مؤشر مورغان ستانلي الخليجي (+34.9%) خلال نفس الفترة، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى تراجع مكاسب أسهم المطورين العقاريين وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة في السعودية. وكانت الكويت (+ 39.2%) ودبي (36.9%) وأبو ظبي (+ 28.4%) هي الأفضل أداءً، بينما تراجعت قطر بنسبة 9.8% منذ بداية العام حتى تاريخه.

إقبال على العقارات المميزة

أوضح تقرير «كامكو إنفست» أن متوسط القيمة لكل صفقة عقارية شهد في عام 2021 لأسواق مثل السعودية (+ 29.7 في المئة) ودبي (21.6 في المئة) ارتفاعاً ملحوظاً، مما يشير إلى إقبال المستثمرين على العقارات التي تتميز بجاذبية أسعارها. وفي دبي، ساهم انخفاض العرض وجاذبية الأسعار في زيادة اقبال المستثمرين نحو المشاريع قيد الانشاء التي يقوم المطورون بطرحها في اعقاب الوتيرة البطيئة التي شهدها عام 2020 (22 مليار درهم)، إذ تجاوزت قيمة الصفقات الخاصة بالمشاريع قيد الانشاء أكثر من 45 مليار درهم في 2021.

أهم الأخبار