«شؤون الحرمين» ترفع استعدادات الخدمات الميدانية بالمسجد الحرام

«شؤون الحرمين» ترفع استعدادات الخدمات الميدانية بالمسجد الحرام

قامت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي برفع مستوى جاهزيتها عن طريق خطة العودة الكاملة للمسجد الحرام لاستقبال قاصدي بيت الله الحرام.

ويأتي ذلك بحزمة من الإجراءات الخدمية والميدانية والوقائية والتشغيلية الهادفة إلى توفير بيئة صحية وآمنة تعين القاصدين على أداء مناسكهم في أجواء روحانية يحفها الخشوع والسكينة.

وأكد وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية محمد بن مصلح الجابري، أن خطة الوكالة شملت عددًا من المحاور الرئيسية كالإشراف على الساحات، وعمليات التطهير والتعقيم وخدمات التنقل وخدمات الوكالة المقدمة على أبواب المسجد الحرام.

كما تم تجهيز المكبرية وتطهيرها وتعقيمها وتعطيرها وفرشها بـ15 ألف سجادة ومواصلة عمليات غسل كامل المسجد الحرام وتطهير وتعقيمه بعدد (١٠) غسلات يوميًا عبر أكثر من (٤٠٠٠) عامل وعاملة و٨٠ ألف لتر من المطهرات و(١٧٠٠) لتر يوميًا من أجود أنواع المعطرات الصديقة و (١٠٠) فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره والمسعى بأدواره.

وأفاد أن فرق التعقيم تستمر وعلى مدار الساعة باستخدام قرابة (٣٣ ألف لتر) من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح والسجاد وتجهيز وتوزيع أكثر من (٥٠٠) جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار و(٢٠ ) جهاز بايوكير و(١١) ريبوت تعقيم كما يتم توزيع ٣٠ ألف كمامة بديلة عبر كونترات خاصة وفرق في كافة جنبات المسجد الحرام.

وفي مجال السقيا تواصل الوكالة جهودها الخاصة بأعمال السقيا حيث تقوم بتوزيع أكثر من (٢٥٠) ألف عبوة و(٨٠٠٠٠) لتر ماء زمزم يومياً بكافة مواقع المسجد الحرام وساحاته وتأمين مصلى الجنائز والمكبرية بالأعداد الكافية من عبوات ماء زمزم ومتابعة توزيع العبوات في صحن المطاف للحجاج وتعقيم حقائب وحافظات العبوات والعربات، لأكثر من ٨٠٠٠٠ لتر ماء يوميًا.

أهم الأخبار