روسيا تعلن وقف اطلاق النار في بعض مدن أوكرانيا

روسيا تعلن وقف اطلاق النار في بعض مدن أوكرانيا
سمر اللبودي

أكدت وكالة أنباء انترفاكس نقلا وزارة الدفاع الروسية إن الجيش الروسي قرر وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف اليوم الاثنين.

وأوضحت أنه إلى جانب كييف سيتم فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي وذلك بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ظل الوضع الحالي في تلك المدن.

وشهدت الساعات الماضية استمرارا للغارات الروسية على مواقع في مدينة أوديسا على ساحل البحر الأسود، وذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية. من جهتها أكدت وكالة تاس الروسية أن القوات الأوكرانية وجهت قصفا عنيفا لمدينة لوغانسك بصواريخ غراد.

كما وجه الجيش الأوكراني قصفا لموقع للمدفعية الروسية بالقرب من مدينة ميكولايف جنوب أوكرانيا، فيما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أن عمدة المدينة الذي نشر مقطع فيديو يظهر تدمير مدرعات ِ سلاح المدفعية الروسي بعد قصفها من قبل القوات الأوكرانية حسب قوله.

وكان الجيش الأوكراني، ليل الأحد، قد أعلن سيطرته على بلدة تشوغوف في مدينة خاركيف شرق البلاد.

من جانبه أعلن مسؤول دفاع أميركي أنّ روسيا أطلقت ستمائة ِ صاروخ منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وأنّها استخدمت نحو خمسة وتسعين في المئة من حشودها العسكرية هناك، مستبعداً أن تنفذ هجوماً من البحر عبر أوديسا ثالث أكبر مدن أوكرانيا.

وكانت استخبارات الدفاع البريطانية قد أفادت أن القوات الروسية لم تحقق إلا تقدما ميدانيا طفيفا في أوكرانيا خلال نهاية الأسبوع. كما شككت في تحقيق روسيا أهدافها حتى الساعة.

أهم الأخبار