«الجزيرة الكويتية»: ارتفاع طفيف في أسعار الرحلات تأثرا بزيادة النفط

«الجزيرة الكويتية»: ارتفاع طفيف في أسعار الرحلات تأثرا بزيادة النفط
أمل شعبان

أعلنت «طيران الجزيرة» أن قطاع الطيران تأثر بارتفاع أسعار النفط، والذي بدأ يقوم بالضغط على التكاليف التشغيلية، مما أدى إلى فرض ارتفاع طفيف في أسعار الرحلات إلى جميع الوجهات التي تخدمها الشركة.

وجاء ذلك في ظل ارتفاع وتيرة الأوضاع الجيوسياسية التي يمر بها العالم منذ أكثر من أسبوعين، وتأثر أسعار النفط بها وارتفاعها إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد،

وقال متحدث باسم الشركة: «نعتذر من جميع عملائنا عن هذا التغيير الذي تسبب به الارتفاع غير المسبوق في أسعار النفط، حيث ارتفعت من 70 دولاراً للبرميل الواحد في بداية شهر ديسمبر من العام الماضي إلى أكثر من 130 دولاراً للبرميل. وبما أن الوقود يُعد أكبر نسبة من التكاليف التشغيلية التي تتكبدها شركات الطيران، فإن التأثير كان مباشراً على أسعار الرحلات».

أسعار التذاكر

وشهدت أسعار تذاكر السفر ارتفاعا إلى الوجهات الإقليمية في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 5 دنانير بالاتجاه الواحد، في حين شهدت زيادة بمقدار 10 دنانير للرحلات التي تفوق الساعات الثلاث بالاتجاه الواحد.

واتجهت العديد من شركات الطيران إلى زيادة أسعار رحلاتها، ومن المتوقع أن تتبعها المزيد من الشركات خلال الأيام والأسابيع المقبلة. في أوروبا، من المتوقع أن ترتفع أسعار تذاكر الرحلات لموسم الصيف بنسبة%15 على الأقل.

وعند المقارنة، شهدت فترة أزمة فيروس كورونا انخفاضاً على الطلب على النفط، وانخفضت بذلك أسعار النفط.

ومع التعافي الاقتصادي الذي شهده العالم، شهدت أسعار النفط ارتفاعا خلال الأسابيع الماضية، وتفاقمت هذه الأسعار مع الأزمة الجيوسياسية في الآونة الأخيرة.

واختتم المتحدث: «نأمل أن تستقر أسعار النفط وتنخفض من جديد مع زيادة المعروض في السوق، وحينها نعتزم على الفور إعادة أسعار الرحلات إلى ما كانت عليها».

أهم الأخبار