الخارجية الكويتية: نسعى لتعزيز قدرات إعداد التقارير الحكومية حول ملف حقوق الإنسان

الخارجية الكويتية: نسعى لتعزيز قدرات إعداد التقارير الحكومية حول ملف حقوق الإنسان
سمر اللبودي

كشف مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان الكويتي السفير طلال المطيري عن أن الهدف من تنظيم ورشة العمل التي تتولى تنظيمها الخارجية الكويتية ومنظمة الأمم المتحدة هو دعم قدرة أعضاء اللجنة الدائمة لإعداد التقارير والمتابعة المسؤولين الرئيسيين لتسهيل عمليات إعداد التقارير الحكومية إلى آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (هيئات المعاهدات الاستعراض الدوري الشامل والإجراءات الخاصة).

وأكد المطيري - في بيان صحفي مشترك بين (الخارجية) ومكتبي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لدى الكويت والمفوضية السامية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، ورشة العمل التي أستمرت على مدى يومين شهدت مناقشة التزام الكويت بتنفيذ تعهدها الطوعي المقدم بتقريرها الدوري الوطني الثالث في اطار آلية الاستعراض الدوري الشامل لعام 2020 حيث يتضمن إعداد خطة وطنية شاملة لحقوق الإنسان عبر الدعم التقني بالتعاون مع اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان بالوزارة الخاصة بإعداد التقارير والمتابعة.

وأوضح المطيري أن الورشة تتركز ايضا على تعزيز التنفيذ الأفضل لتوصيات الاستعراض الدوري الشامل الأخيرة المنبثقة عن الدورة الثالثة للاستعراض إذ قامت الكويت بتقديم تعهدات طوعية في اطار تطوير خطة عمل وطنية لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها وسيكون وضع خطة العمل الوطنية هذه خطوة مهمة، لافتا إلى أن تحقيق مزيد من الحماية المؤسسية لحقوق الإنسان يمكن عبر تطوير وتعزيز معارف ومهارات أعضاء لجنة إعداد التقارير وموظفي إدارة حقوق الإنسان في وزارة الخارجية.

من جانبه، أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة المنسق المقيم الدكتور طارق الشيخ أن الورشة تساهم في دعم الخطوات اللازمة لإعداد خطة عمل متفق عليها لمتابعة التوصيات من الكيانات المختلفة وإعداد الخطوط العريضة العامة لخطة العمل الوطنية لحقوق الإنسان.

واكد الشيخ إنه يفترض أن تعكس خطة العمل هذه التنسيق القوى للآليات الوطنية في اطار إعداد التقارير والمتابعة لتعزيز حالة تقديم تقارير دولة الكويت إلى الآليات واللجان المختلفة المعنية بحقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

كما أعرب عن الشكر لجهود السفير المطيري والفريق المعني واللجنة الوطنية الكويتية من جهات الدولة المختلفة في تنفيذ هذه الخطوة الفعالة والتي تساعد في دعم وبناء القدرات الخاصة في تطوير خطة عمل وطنية تعتمد على أفضل الممارسات وتبادل الخبرات.

أهم الأخبار