سعودي يعثر على أحجار كريمة فريدة من نوعها في جازان

سعودي يعثر على أحجار كريمة فريدة من نوعها في جازان
سمر اللبودي

كشف شاب سعودي عن عثوره على أحجار كريمة من نوع بريهنيت (Prehnite) هي الأولى من نوعها على مستوى السعودية، حيث لم يتم العثور عليها من قبل في أي منطقة أخرى، وقام الشاب عبد الله سلامي بالبحث في الموقع ليعثر على عدة صخور بلغ وزن إحداها 35 كجم.

وأكد الشاب أن عثوره على الحجر جاء خلال تجوله بأحد أودية منطقة جازان بعد هطول الأمطار، فكانت الحجارة صغيرة، ولكن لونها ملفت وتختلف عن بقية الأحجار والصخور في الموقع، وهو ماجعله يقوم بجمعها والاحتفاظ بها وكان أكبرها يبلغ وزنه كيلو غراما ووضعه في منزله ولم يهتم بالأحجار كثيرا.

وأضاف: " أنه بعد فترة من الزمن، قاده البحث بالمصادفة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث عن الأحجار الكريمة ومن بينها نوع كان شبيها بالحجر الذي عثر عليه، ليبدأ عملية البحث مرة أخرى عن نوع الحجر الذي عثر عليه والعودة مرة أخرى للوادي والموقع الذي عثر عليها، وكانت حول الموقع تتجمع بعض زرائب الأغنام والماشية وبسؤاله الرعاة، عن هذه الأحجار فأبلغوه بموقعها".

وتابع:عندما ذهبتُ للموقع الذي وصفوه رعاة الماشية، وقمتُ بالبحث، عثرتُ على أحجار متناثرة، وهو دليل على وجود عرق صخري من نفس نوعية الحجر الكريم، فبدأتُ بالحفر في الموقع، لأجد كميات كبيرة من الحجر وبأحجام وأشكال مختلفة، ووصل وزن أحدها 35 كلغم.

وأشار: قمتُ بإرسال عينات لأحد المهتمين بالأحجار الكريمة فقام بدوره بإرسال العينة لهيئة المساحة الجيولوجية، وتم تحديد نوع الحجر بأنه من نوع (Prehnite) بريهنيت وقد أظهرت نتائج المسح الذي قامت به الهيئة، أنه أول نوع من نوعية الأحجار الكريمة يكتشف في السعودية.

أهم الأخبار