الكويت تتصدر «الناشئة» في تصدير النفط بارتفاع ميزان المدفوعات في 2022

الكويت تتصدر «الناشئة» في تصدير النفط بارتفاع ميزان المدفوعات في 2022
أمل شعبان

توقعت وكالة فيتش سوليوشنز أن تحتل الكويت صدارة الدول المصدرة للنفط في الدول الناشئة نتيجة ارتفاع ميزان المدفوعات من الناتج المحلي وذلك بنسبة تتجاوز الـ%25 في 2022، تليها قطر والعراق بـ%20 لكل منهما وانغولا بــ%15.

وأوضحت الوكالة في تقرير عن مخاطر ارتفاع اسعار النفط على الاسواق الناشئة: أن الارتفاع الاخير لاسعار الخام يشكل خطرا كبيرا على توقعات الحسابات الجارية في اغلب الدول الناشئة المستوردة للنفط، ما عدا الدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط وروسيا، وبعض دول افريقيا ودول لاتينية مثل البرازيل وكولومبيا ودول شرق اسيوية مثل ماليزيا.

وتابعت: ان الاسواق الناشئة تخشى من اثر عقوبات النفط الروسي على اسواق الخام، بعدما وصلت اسعاره الى 140 دولارا للبرميل. ونعتقد انه في حال فرض عقوبات اوروبية واميركية اضافية فان صادرات الخام الروسية قد تهبط بنحو 3 ملايين برميل يوميا، اي بـ%40 من اجمالي صادراتها النفطية.

ولفتت «فيتش سوليوشنز» الى انه يمكن تعويض بعض النقص من هبوط صادرات النفط الروسية من زيادة انتاج الخام من دول اخرى، او نجاح الاتفاق النووي الايراني والسماح لطهران بزيادة الانتاج، او اطلاق مخزونات نفطية استراتيجية على غرار ما فعلته اميركا واليابان منذ اسابيع لتهدئة اسعار النفط، موضحة انه مع ذلك فان تقييد السوق النفطية يشكل خطرا متزايدا على توقعات الوكالة لاسعار النفط.

وفي حين توقعت الوكالة ان تحقق الجزائر اول فائض في ميزان المدفوعات منذ 2013، رجحت ان تستمر نيجيريا وغانا والبرازيل وكولومبيا في المعاناة من عجز ميزان المدفوعات فيها، اكدت ان استمرار ارتفاع اسعار الخام سيؤدي الى تحسن واردات واوضاع ميزان المدفوعات في عدد قليل من الدول الناشئة والتي تستورد اغلبها النفط من الخارج

واستكملت «فيتش سوليوشنز»: بينما لا تزال اوضاع الاسواق النفطية تتطور بسرعة نفترض ان الارتفاع الاخير في اسعار الخام لن يؤدي الى اي تغيير في احجام الانتاج او الاستهلاك، فاننا نقدر استقرار اسعار النفط عند المستويات الحالية لمدة عام كامل. ومع ذلك فاننا لا نملك دليلا قويا حول اثر اكبر صدمات ارتفاع اسعار الخام على الاسواق الناشئة.

وتابعت: سيشهد مصدرو النفط والغاز الرئيسيون في الدول الناشئة، مثل الكويت وقطر والعراق وانغولا اكبر الزيادات المتوقعة في ميزان مدفوعاتهم. وتملك تلك الدول فوائض مالية كبيرة وستوفر دخلا ماليا اضافيا من ارتفاع اسعار النفط الحالي.

أهم الأخبار