سمير صبرى أفضل ممثل فى الأقصر للسينما الإفريقية

سمير صبرى أفضل ممثل فى الأقصر للسينما الإفريقية
ا ش ا

كرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الفائزين في دورته الحادية عشرة، التي اختتمت مساء اليوم الخميس، بقصر ثقافة الأقصر.، بحضور رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان، ومحمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، والفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان.

وحصل على جائزة النقاد الدولية بمسابقة "فبريسى" الفيلم الصومالى "زوجة حفار القبور" للمخرج خضر آيدروس أحمد، وتسلمها المخرج مادمادو سقراط، وحصل على جائزة لجنة تحكيم أفضل فيلم يعبر عن المرأة الفيلم المصرى" تول"وتسلمها المخرج محمد زهران.

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزتها لأفضل فيلم بالمهرجان وحصل عليها الفيلم المصرى "2 طلعت حرب" وتسلمها المخرج مجدى أحمد على، وفى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصل على تنويه خاص فيلم "16 طلقة" من أوغندا، وتسلمها المخرج لقمان عى، وجائزة أفضل فيلم روائى قصير ذهبت إلى فيلم"حبال المودة "من المغرب، وتسلمتها مخرجة الفيلم وجدان خالد.

وفى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حصل فيلم "الملجأ الاخير"للمخرج عثمان ساما سيكوا من جنوب افريقيا على تنويه خاص، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت لفيلم "نجمة الصباح"من مدغشقر للمخرج نانتيناينا لوفا، وتسلمها عنه ستانلى أوهيكوار، وذهبت جائزة أفضل فيلم تسجيلى طويل إلى فيلم" فايا داى"من اثيوبيا للمخرجة جيسيكا بشير، وتسلم عنها المخرج لقمان على.

وفاز بالجائزة الأولى فى مسابقة أفلام الدياسبورا فيلم "أبعد ما تأخذنى خطاى" من صربيا إخراج ستيفان آرسينيفتش، وفاز بالجائزة الثانية فيلم "غدا أكثر اشراقا" من الجزائر إخراج ياسين قنية، وفى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حصل الفيلم الكاميرونى"الاتفاق" للمخرج ليا مال فرانك تييرى على تنويه أول، أما تنويه أحسن ممثل فذهبت إلى الفنان المصرى القدير سمير صبرى عن فيلم "2 طلعت حرب" وتسلمها نيابة عنه فريق عمل الفيلم.

كما ذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "زوجة حفار القبور" من الصومال إخراج خضر أحمد، وتسلمها عنه اميديه باكوم، ونال جائزة أفضل فيلم روائى طويل وهى جائزة مقدمة من أسرة الفنان الكبير الراحل محمود عبد العزيز وقدرها 2000 دولار، والجائزة ذهبت إلى فيلم" قربان" من تونس للمخرج نجيب بلقاضى وتسلمها عنه لينا رفاعى مسؤولة توزيع الفيلم.

أهم الأخبار