الصحة العالمية: دعم التصنيع المحلي هو المفتاح للحصول على الأدوية واللقاحات

الصحة العالمية: دعم التصنيع المحلي هو المفتاح للحصول على الأدوية واللقاحات
الصحة العالمية
سمر اللبودي

كشف الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، فى بيان جديد له، أن جائحة كورونا نجحت في تسليط الضوء على دور الملكية الفكرية في الصحة العالمية، مشيرا إلى إنه في عام 2019، طالبت جمعية الصحة العالمية بتحسين شفافية أسواق الأدوية واللقاحات والمنتجات الصحية الأخرى، وكذلك براءات الاختراع والترخيص.

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية: ان لا يزال هناك طريق طويل للوصول إلى الهدف المشترك المتمثل في تطعيم 70% من سكان كل بلد وذلك بحلول منتصف هذا العام، ومن المتوقع أنه يكون هناك تفاوتات مماثلة مع ظهور علاجات جديدة في السوق، حيث يتركز إنتاج بعضها بين عدد قليل من الشركات المصنعة، مشيرا إلى أن هذا هو السبب في أن تعزيز التصنيع المحلي من أولويات منظمة الصحة العالمية، لتوفير الأدوية واللقاحات بالعالم.

وأضاف: إن تنويع الإنتاج هو الطريق للحصول على إمدادات موثوقة من الأدوية واللقاحات والمنتجات الصحية الأخرى المأمونة والفعالة، وهذا سيخلق فرص عمل وفرص اقتصادية.

وتسعى منظمة الصحة العالمية وشركاؤها إلى تعزيز القدرة الإنتاجية للتكنولوجيات الجديدة في البلدان النامية، وخاصة من خلال إنشاء مركز تقنية اللقاحات mRNA، فى جنوب إفريقيا ومركز التدريب على التصنيع الحيوي في جمهورية كوريا.

وتابع تيدروس، أن التغلب على هذا الوباء، يتطلب بناء الموارد لمواجهة التهديدات الصحية المستقبلية، وأن نعمل عبر القطاعين الخاص والعام من أجل الصالح العام.

أهم الأخبار