وزير الخارجية الأوكراني: مستعدون للتفاوض لكن لن نستسلم

وزير الخارجية الأوكراني: مستعدون للتفاوض لكن لن نستسلم
أمل شعبان

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، استعداد بلاده للتفاوض مع روسيا ولكن "لن نستسلم".

وأشار وزير الخارجية الأوكراني، خلال اجتماع عبر الإنترنت نظمته منظمة مبادرة تجديد الديمقراطية غير الحزبية التي لا تهدف للربح، إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الخطوات لضرب الاقتصاد الروسي، وطالب بالتحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت ضد مواطني بلاده.

ونوه كوليبا أنه كان من الممكن إنقاذ حياة المزيد من المدنيين إذا كنا نمتلك مزيدًا من الطائرات، لافتا إلى أن اقتصاد بلاده عانى كثيرا بسبب الحرب، مضيفا "نحتاج لمساعدات مالية لتعزيز ميزانية بلادنا".

وأوضح أنه "من الخطأ الاعتقاد أن ما يحدث حاليًا مجرد مسألة ثنائية بين موسكو وكييف"، وعبر عن اعتقاده بأن بيلاروسيا غير مستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا رغم الضغوط الروسية.

من جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت أن روسيا، تبنّت "نهجا مختلفا بشكل جوهري" عن توجّهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

وقال زيلينسكي للصحفيين إن هذا النهج يتناقض مع محادثات سابقة عندما كانت تكتفي موسكو بـ"إصدار إنذارات" وأكد أنه "سعيد بتلقي إشارة من روسيا" بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يرى "بعض التحوّلات الإيجابية" في المفاوضات.

على صعيد آخر، نفت إسرائيل التقارير التي أفادت بأنها حضّت كييف على القبول بشروط اقترحتها موسكو في إطار جهود الوساطة التي تقوم بها الدولة العبرية لوضع حد للحرب في أوكرانيا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة أن مسؤولا أوكرانيا رفيعا اتّهم رئيس الوزراء نافتالي بينيت بالتصرّف كأنه صندوق بريد يحمل المطالب الروسية.

وبحسب صحيفة "هآرتس" اليسارية، قال المسؤول الذي لم تُكشف هويته إن بينيت حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الهاتف على "القبول بموقف روسيا" والاستسلام.

لكن مسؤولا رفيعا في مكتب بينيت أكد في بيان أرسله إلى فرانس برس السبت أن "هذا التقرير لا يفتقر إلى الدقة فحسب، بل إنه كاذب بشكل واضح".

وأضاف "لم ينصح رئيس الوزراء بينيت إطلاقا الرئيس زيلينسكي بقبول عرض (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين -- نظرا إلى أن أي اتفاق من هذا النوع لم يُطرح في الأساس على إسرائيل ليكون بإمكاننا القيام بذلك".

وشدد على أن "بينيت لم يقل لزيلنسكي إطلاقا كيف عليه أن يتصرّف ولا نية لديه للقيام بذلك".

بدوره، ذكر مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد أن الأخير سيغادر مساء السبت لزيارة رومانيا وسلوفاكيا حيث سيناقش حرب أوكرانيا مع كبار المسؤولين.

فيما ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية، أن طاقمين أوكرانيين يقومان بإدارة وتشغيل محطتي تشرنوبيل وزابوريجيا النوويتين الخاضعتين الآن لسيطرة قوات روسية.

وقالت الشركة في بيان اليوم السبت أن إمدادات الكهرباء الخارجية عادت إلى محطة تشرنوبيل المعطلة بمساعدة متخصصين روس.

وأضافت أن الأنشطة التي تكفل سلامة المحطتين تتم بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أهم الأخبار