الجامعة العربية تعقد اجتماع عملية التشاور الإقليمية حول الهجرة واللجوء

الجامعة العربية تعقد اجتماع عملية التشاور الإقليمية حول الهجرة واللجوء
سمر اللبودي

قام قطاع الشؤون الاجتماعية، إدارة شؤون اللاجئين والمغتربين والهجرة، التابع لجامعة الدول العربية، بعقد الاجتماع الثامن الخاص بعملية التشاور العربية الإقليمية حول الهجرة واللجوء يوم 10 مارس 2022 وذلك من خلال تقنية الاتصال المرئي، وذلك استناداً للقرار الصادر عن مجلس الجامعة على المستوى الوزارى رقم 7833 فى دورته العادية (142) بشأن دورية انعقاد اجتماعات التشاور الإقليمية حول الهجرة فى المنطقة العربية.

وقد استهل الاجتماع بكلمة السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أكدت فيها على حرص الأمانة العامة على التحضير الجيد لمشاركة المنطقة العربية فى المنتدى الأول حول مناقشة الهجرة الدولية، وأوضحت أن جهود الأمانة العامة مستمرة لاستعراض الاتفاق العالمى للهجرة فى المنطقة العربية. كما أعربت سيادتها عن اشادتها بالدور الذى قامت به الدول العربية واستجابتها السريعة خلال التطورات الجارية فى أوكرانيا فيما يتعلق بالجاليات المقيمة هناك.

هذا وقد تم تخصيص جلسة للدول الأعضاء لكشف جهودها فى عملية استعراض الاتفاق العالمى للهجرة على المستوى الوطنى والإقليمى ورؤيتها للمشاركة الفعالة فى منتدى استعراض الهجرة الدولية.

حيث شدد المشاركون خلال الاجتماع على رفض النبرة العنصرية التى طغت على الخطاب الإعلامى فى الأزمة الأوكرانية وطالت اللاجئين من الدول العربية، ونبذ أى شكل من أشكال التفرقة والتعصب، كما دعوا إلى مواجهة ظاهرة العداء للأجانب والتمييز ضدهم بجدية.

أهم الأخبار