الإمارات تبحث مع المغرب سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني

الإمارات تبحث مع المغرب سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني
أمل شعبان

قام كل من رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش، اليوم، ورئيس مجلس المستشارين في المغرب النعم ميارة، ببحث سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات.

كما بحث عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين بما يعزز التنسيق في المجال البرلماني، وتبادل الرؤى حيال القضايا والموضوعات المطروحة في المحافل البرلمانية والدولية.

وأشار غباش - وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات - إلى عمق العلاقات التاريخية والأخوية والاستراتيجية الراسخة التي تربط الإمارات والمغرب وحرص قيادتي البلدين على تعزيزها نحو آفاق أوسع في كافة المجالات، مشيرا إلى أنها تزداد نموا بفضل روابط الأخوة والمصير المشترك والمواقف والرؤى المتسقة تجاه مختلف القضايا.

من جانبه، أوضح ميارة عمق علاقات الأخوة التاريخية المتجذرة والراسخة بين البلدين وتعاونهما في العديد من المجالات والسعي لتطويرها والارتقاء بها لأفاق أوسع، بما يلبي طموحات البلدين.

وعقب جلسة المباحثات الرسمية وقع غباش وميارة على بيان ختامي مشترك تم التأكيد خلاله على مواصلة تعزيز وتوطيد علاقات التعاون البرلماني المثمر والبناء القائمة بين مجلس المستشارين المغربي والمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، وذلك من خلال كل المبادرات التي من شأنها تعميق وتوطيد العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين.

كما أكد الجانبان أهمية دينامية تبادل الزيارات بين المجلسين، وإرساء حوار منتظم من شأنه المساهمة في توحيد الرؤى الاستراتيجية نحو المستقبل، وتحقيق الطموحات المشتركة في تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز السلم والاستقرار والتعايش على المستويين الإقليمي والدولي، مشيرين إلى أهمية تكثيف التنسيق والتشاور بين المجلسين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وجدد الجانبان التمسك بالعمل العربي المشترك كإطار مناسب لترسيخ دعائم الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة العربية وتطوير أساليبه وآلياته بما يتلاءم والتطورات المتسارعة التي تفرضها المستجدات الاقتصادية والسياسية الدولية على أسس من التضامن والتعاون الملموس وتعزيز التجارب الناجحة والبناء المشترك لمستقبل الدول العربية.

وأضاف بما يتوافق مع احترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، مؤكدين أهمية دور مجموعة الأخوة البرلمانية في تقوية أواصر التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وبين البلدين بصفة عامة.

أهم الأخبار