دول الإمارات والكويت والبحرين ترفع أسعار الفائدة بنحو ربع نقطة مئوية

دول الإمارات والكويت والبحرين ترفع أسعار الفائدة بنحو ربع نقطة مئوية
أمل شعبان

أعلنت بنوك مركزية في دول الخليج عن رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، عقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة.

وقد أصدر مصرف الإمارات المركزي مساء الأربعاء، قرارا برفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، وذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة بنفس المقدار في وقت سابق اليوم.

وذكر البنك المركزي إنه قرر الإبقاء على سعر اقتراض السيولة قصيرة الأجل منه لشتى التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وفي ذات السياق، قال البنك المركزي السعودي الأربعاء، إنه رفع أسعار الفائدة الرئيسية في خطوة تستهدف صيانة الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي.

وبين البنك المركزي أنه رفع سعر إعادة الشراء الرئيسي ربع نقطة مئوية إلى 1.25 بالمئة وسعر إعادة الشراء العكسي بالمقدار ذاته إلى 0.75 بالمئة.

كما كشف بنك الكويت المركزي، اليوم عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية.

قرر مجلس إدارة المركزي الكويت رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليرتفع بذلك من 1.50 إلى 1.75 في المئة من 17 مارس 2022، كما تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات.

ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

كما قرر مصرف البحرين المركزي اليوم، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 1.00% إلى 1.25%.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 0.75% إلى 1.00%، وسعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 1.50% إلى 1.75%. هذا بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 2.25% إلى 2.50%.

كان مجلس الاحتياطي الاتحادي( البنك المركزي) الأمريكي، قرر الأربعاء، رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية، أى 0.25%.

وتوقع المركزي الأمريكي، أن تكون الفائدة في نطاق من 1.75% و2% بحلول نهاية عام 2022

أهم الأخبار