استجوابات مجلس الأمة.. قذائف خاوية في وجه استقرار الكويت

استجوابات مجلس الأمة.. قذائف خاوية في وجه استقرار الكويت
أمل شعبان

قام عدد من النواب في مجلس الأمة الكويتي باستجواب عدد من الوزراء خلال الفترة الأخيرة، وكان آخرهم وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، وعلى الرغم من محاولات المجلس لإثارة الأزمات وزعزعة الاستقرار الكويتي، في وقت حرجة تمر بالمنطقة، ينكشف بعد الاستجوابات عن تجديد طرح الثقة في الوزراء، مما يشير إلى محاولات مجلس الامة لإحداث صدى وهمي وتصدر الصورة دون أي اسانيد.

استجواب وزير الأشغال العامة

اجتاز وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي، علي الموسى، أمس، التصويت بطرح الثقة في مجلس الأمة «البرلمان»، بعد استجواب تعرض له الوزير الأسبوع الماضي.

وأظهرت نتيجة التصويت موافقة 22 نائباً على تجديد الثقة، ورفض 21 نائباً، من أصل 43 نائباً حضروا الجلسة.

وكان مجلس الأمة قد ناقش في جلسته المنعقدة بتاريخ 8 مارس الاستجواب المكون من ثلاثة محاور، وانتهى إلى تقديم 10 نواب طلباً لطرح الثقة بالوزير.

استجواب رئيس الوزراء الكويتي

تقدم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الثلاثاء الماضي إلى مجلس الأمة (البرلمان)، بطلب تأجيل مناقشة الاستجواب الموجه إليه من النواب مهند الساير وخالد العتيبي والدكتور حسن جوهر لمدة اسبوعين، وفق ما أعلنه الإعلام الرسمي.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) أن جلسة مناقشة الاستجواب ستعقد في 29 مارس الجاري.

وكان النواب الثلاثة قدموا الأربعاء الماضي استجوابا ضد رئيس الوزراء.

وفي وقت سابق أفادت وكالة الانباء الكويتية بأن المحور الأول من الإستجواب يتعلق وفق ما وصفه النواب "بالممارسات غير الدستورية لرئيس الوزراء"

أما المحور الثاني فقد خصصه النواب الثلاثة لما اعتبروه "تعطيل مصالح المواطنين وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية"

ويناقش مقدمو الاستجواب في المحور الثالث ما وصفوه بـ"النهب المنظم للأموال العامة والعبث بثروات الشعب الكويتي".

استجواب وزيري الدفاع والداخلية

واستقال وزيرا الدفاع والداخلية السابقين وهما على التوالي الشيخ حمد جابر العلي والشيخ أحمد المنصور الأحمد الصباح، في 17 فبراير الماضي من منصبيهما في ختام جلسة برلمانية.

وجاءت استقالة الوزيرين اعتراضاً على تعسف أعضاء مجلس الأمة في استخدام أداة الاستجواب مؤخرا

وزير الخارجية الكويتي

وكان قد تقدم عشرة نواب في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، 8 فبراير، بطلب «طرح الثقة» بوزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، بعد مناقشة استجواب قدّمه النائب شـعيب المويزري.

وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه تسلم طلب طرح الثقة بوزير الخارجية، مشيراً إلى أن «الطلب سيتم التصويت عليه في جلسة تعقد في 16 فبراير الجاري».

ولكن جدد مجلس الأمة الثقة بوزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد الناصر بعد رفض 23 نائباً سحب الثقة منه، وموافقة 21 في جلسة خاصة عقدت أمس.

أهم الأخبار