أسعار النفط تواصل الارتفاع عقب خطاب الرئيس الروسي بوتين

أسعار النفط تواصل الارتفاع عقب خطاب الرئيس الروسي بوتين
أمل شعبان

سجلت أسعار النفط ارتفاعا اليوم الجمعة خلال نهاية أسبوع ثالث متقلب، مع إحراز تقدم طفيف في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، مما أدى إلى مخاوف من تشديد العقوبات وتعطيل إمدادات النفط لفترة طويلة.

وشجب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في خطاب صارم أمس الخميس، ما وصفه بأفعال “الخونة والحثالة” في الداخل الذين ساعدوا الغرب، وقال إن الشعب الروسي سوف يبصق عليهم مثل البعوض، ما يزيد من توتر السوق بشأن إطالة أمد الصراع.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 2.43 دولار، أو 2.3 بالمئة، إلى 109.07 دولار للبرميل بحلول الساعة 0141 بتوقيت جرينتش، بعد ارتفاعها نحو 9 بالمئة يوم الخميس، وهي أكبر زيادة بالنسبة المئوية منذ منتصف 2020.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.75 دولار، أو 2.7 في المائة، إلى 105.73 دولار للبرميل، بعد قفزة ثمانية في المائة يوم أمس.

ولكن على الرغم من الانتعاش، يتجه العقدين القياسيين نحو إنهاء الأسبوع منخفضًا بنحو أربعة في المائة.

وانخفضت الأسعار من أعلى مستوى لها في 14 عامًا وصلت إليه منذ ما يقرب من أسبوعين

وما زلت أتوقع المزيد من التقلبات. قال جوستين سميرك، كبير الاقتصاديين في وستباك في سيدني: 'لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين'.

وكان التقلب على مدار الأسبوع مدفوعًا بنقص الإمدادات الناجم عن العقوبات ضد روسيا، والمحادثات النووية المتوقفة مع إيران، وتضاؤل مخزونات النفط والمخاوف من أن يتضرر الطلب بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

أهم الأخبار