ارتفاع الاستثمارات السعودية في مصر.. وآل شيخ لـ«خليجيون»: الاستقرار السياسي أبرز عوامل النجاح

ارتفاع الاستثمارات السعودية في مصر.. وآل شيخ لـ«خليجيون»: الاستقرار السياسي أبرز عوامل النجاح
المملكة العريية السعودية
هايدي حافظ

نجحت الحكومة المصرية في تهيئة المناخ للقطاع الخاص والاستثمار الأجنبي والعربي ليؤدى دوره فى التنمية، عبر ثورة تشريعية وإجرائية ناجزة، وتدشين بيئة مناسبة للاستثمارات الخارجية، ومن بين الدول التي سجلت ارتفاعاً في استثماراتها بمصر هي المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة.

وبلغ عدد المشروعات السعودية في مصر أكثر من 2900 مشروع تغطي كافة المجالات الانتاجية والخدمية، في الوقت الذي ارتفعت فيه قيمة المشروعات السعودية بمصر إلي 30 مليار دولار بما في ذلك الاستثمارات البترولية.

فيما ارتفع تملك الأصول العقارية للمستثمرين من المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي تنامت خلاله الاستثمارات المصرية في السعودية ليصل عدد المشروعات إلى 1300 مشروع.

الاستثمارات السعودية تصل إلى 30 مليار دولار

ومن جانبه كشفت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر تصل إلى 30 مليار دولار، مؤكدة التوجه إلى زيادتها في الفترة المقبلة.

وأضافت أن المملكة العربية السعودية تعد ثاني أكبر مستثمر في مصر باستثمارات تخطت الـ 6 مليارات دولار موزعة على أكثر من 500 مشروع استثماري، فيما تبوأت مصر المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة العربية عام 2020 بإجمالي 160 رخصة استثمارية كما بلغ اجمالي الاستثمارات المصرية في المملكة نحو 1.4 مليار دولار بنهاية عام 2020، مشيرةً إلى أن هذه المؤشرات تعد إيجابية للغاية في ظل انخفاض تدفقات الاستثمار العالمي بنسبة 42% عام 2020 مقارنة بعام 2019 وفقاً لتقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد".

وأعربت وزيرة التجارة والصناعة المصرية عن ثقتها في أن يقدم مجلس الأعمال السعودي المصري الحالي بتشكيله الجديد مبادرات ومقترحات من شأنها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك بين البلدين، مؤكدةً استعداد جميع الجهات الرسمية المعنية بتقديم مختلف أوجه الدعم والبيانات المطلوبة لمعاونة المجلس في أداء مهامه بما يعود بالنفع على البلدين الشقيقين.

الاستقرار السياسي في مصر يشجع المستثمرين

وفي السياق ذاته قال الناشط السعودي البارز ورجل الأعمال المعروف منذر ال شيخ، إن الاستثمار في مصر من أنجح الاستثمارات، انطلاقا من حاجة السوق المصري للاستثمار في كافة المجالات.

أضاف في تصريحات لموقع خليجيون، أن التعداد السكاني والبنية التحتية في مصر، مع وفرة اليد العاملة الماهرة في كل المجالات الإقتصادية، مع التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة المصرية، عوامل تؤكد نجاح أي استثمار.

كما أشار إلى أن مع كل ذلك يضاف الإستقرار السياسي، الذي تعيشه مصر في الوقت الحالي.

أهم الأخبار