في ذكرى التأسيس.. أبو الغيط يؤكد استمرار الجامعة في الحفاظ على الهوية العربية

في ذكرى التأسيس.. أبو الغيط يؤكد استمرار الجامعة في الحفاظ على الهوية العربية
أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
سمر اللبودي

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية عددا من برقيات التهنئة من قادة الدول العربية والأجنبية ووزراء الخارجية العرب، وذلك بمناسبة الاحتفاء بذكرى يوم تأسيس جامعة الدول العربية الموافق الثانى والعشرين من مارس عام 1945.

وقد أكدت الأمانة العامة للجامعة، أنه وعلى مدار تاريخ متواصل عبر ثمانية عقود، تواصل الجامعة تقديم دورها فى الحفاظ على الهوية العربية في ظل الأزمات التي يشهدها العالم والمنطقة العربية، وفي أوقات السلم والحرب، والشدة والرخاء، إلى جانب الدفاع عن الصالح العربي في كل وقت وحين.

كما تشدد الأمانة العامة على استمرار الجامعة كبيت جامع يتجمع حوله العرب فهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لاطراف خارجية ذات مصالح ورؤي مناقضة للصالح العربي المشترك، كما يشهد التاريخ كيف اسهمت الجامعة في دعم جهود الدول العربية في استرداد الارض المحتلة وحشد الجهود لتحريرها، ومواجهة ازمات خطيرة مثل ازمة الخليج عام 1990.

كما تواصل الجامعة الدفاع عن القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب المركزية الاولي حتي تتحقق للشعب الفلسطيني حريته وحقه في دولة مستقلة قابلة للحياة والنماء وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تستمر جهود الجامعة في التنسيق مع الدول ذات الصلة بالاقليم العربي وخارجه، إلى جانب مواصلة التعاون البناء مع المنظمات الدولية مثل الامم المتحدة والاتحاد الافريقي للمساهمة في حل عدد من الازمات الكائنة في المنطقة.

كما تعمل الجامعة على التحرك بجهد دؤوب وعزم لا يلين لتقوية إشعاعاتها وإسهاماتها في النواحي غير السياسية في كل وقت، حيث تتواصل جهودها في سبيل تحقيق التنسيق العربي الفاعل في مجالات التجارة والنقل والمواصلات والصحة والثقافة والبيئة والرياضة والتعليم وغيرها من خلال مجالس وزارية متخصصة تسعى لتجسير الفجوات وتقريب المواقف بما يساهم في تحقيق المصلحة المشتركة وينعكس عليً حياة المواطن العربي في مختلف الاقطار العربية، وهو ماساعد على توالي الانجازات من بينها الاتفاق عليً منطقة التجارة الحرة والسير خطوات نحو اقرار الاتحاد الجمركي العربي، خاصة أن تلك الجهود تدعمها باستمرار الدول العربية من خلال القمم الدورية او القمم غير الدورية التشاورية منها او المتخصصة، وكذلك عبر انعقاد المجالس الوزارية او مجالس المندوبين والخبراء.

وفي هذه المناسبة، تؤكد جامعة الدول العربية، استمرار عزمها علي مواصلة بذل الجهود لاعلاء الصالح العربي المشترك في كل ما يخص صالح الدول والشعوب العربية.

أهم الأخبار