خدع بصرية وتحديات تمنحك تحليل الشخصية.. ما هي؟

خدع بصرية وتحديات تمنحك تحليل الشخصية.. ما هي؟
أمل شعبان

تنتشر الكثير من الصور التي تتضمن الخدع البصرية والحيل التي تثير الانتباه، حيث تحتاج قوة التركيز على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد يلجأ إليها البعض لتوضيح قوة الملاحظة عند الأشخاص، أو لتحليل الشخصية في بعض الأحيان.

تم تداول صورة على تويتر خلال الأيام الماضية لخدعة بصرية جديدة كالنار في الهشيم، بإدعاء الكشف عما إذا كان الشخص أيسر الدماغ أم أيمن، وذلك وفقا على ما يراه.

سمكة أم حورية بحر؟

حينما ترى سمك تكون أيمن الدماغ، أما إذا رأيت حورية بحر كنت أيسر الدماغ.

وقد تفاعل آلاف الأشخاص مع هذه الصورة، غير أن الكثيرين لم يروا فيها سمكة أو حورية بحر، بل حماراً.

لا يوجد أدلة لصحة ذلك

وفي حين زعم هذا الرسم التوضيحي أنه يمكن أن يكشف أي جانب من الدماغ هو الأكثر سيطرة، إلا أن بعض العلماء يؤكدون أن نظرية الفصل بين سيطرة الفص الأيمن على الأيسر في الدماغ ليست علمية أو صلبة، بحسب ما ذكر موقع تلفزيون NDTV.

يذكر أنه من الشائع بين الناس أن أصحاب الدماغ الأيسر يتفوقون في التفكير المنطقي والتحليلي، بينما الأشخاص أصحاب الدماغ الأيمن أكثر إبداعاً.

وقد انتشر هذا الاعتقاد لعقود، ولكن وفقاً لدراسات "هارفارد هيلث"، فإن الأدلة الجديدة تشير إلى أن التفريق بين الدماغ الأيسر أو الأيمن ليس أكثر من مجرد أسطورة!

بعد كل هذا ما الذي تراه في هذه الصورة يا ترى؟

ما تراه أولاً في هذه الصورة يعكس شخصيتك وما تخفيه بداخلك!

ومن ضمن الصور المنتشرة ما نشره موقع "ناشونال وورلد" National World، وهي صورة دمجت في طياتها 9 صور لحيوانات مخبأة، منها حصان وديك وسلطعون وجرادة وذئب وصقر وكلب وفراشة ويمامة، فما تراه في الوهلة الأولى يشير إلى شخصيتك وما يدور بداخلك.

فإذا رأيت الحصان أولا، فهذا يعني أنك شخص لديه تصميم على تحقيق الأهداف التي تحبها، كما أنك مستقل ويمكن أن تكون مندفعًا بعض الشيء، لكنك تعرف أيضًا كيفية التصرف بشكل مناسب في المواقف الاجتماعية.

وإذا رأيت الديك أولا، فهذا يعني أنك واثق من نفسك وترغب في التباهي بمهاراتك عندما تستطيع، كما أنك تدعم وتحمي أحباءك على الدوام.

حين ترى السلطعون أولاً، فهذا يعني أنك قد تبدو خارجياً أنك أكثر صلابة، لكنك في الواقع شديد الحساسية، وتمامًا مثل الطريقة التي يتحرك بها السلطعون، فإنك قد تحتاج إلى التحرك في عدة اتجاهات مختلفة قبل أن تصل إلى أهدافك.

وإذا رأيت الجرادة أولاً.. فهذا يعني أنك تكون أسعد عندما تنعم بالسلام والهدوء في حياتك، كما أنك أيضا ذكي وصبور

حين ترى الذئب أولاً، فهذا يعني أنك قائد بالفطرة وذكي وشجاع وتريد شق طريقك الخاص. كما أنك سعيد جدًا بشركتك ولا تمانع في قضاء الوقت بمفردك على عكس الآخرين.

وإذا رأيت الصقر أولاً، فهذا يعني أنك ولدت لتكون قائدًا، وتحب السفر وغالبًا ما يستلهم الآخرون طاقتك الإيجابية، كما أنك معروف أيضًا بكونك قويًا التوازن.

حين ترى الكلب أولاً، فهذا يعني أنك شخص مخلص للغاية، مثل أفضل صديق للإنسان، تحب أيضًا إرضاء الناس والاعتناء بأحبائك أيضًا، كما أنك لطيف أيضًا.

وإذا رأيت الفراشة أولاً، فهذا يعني أن لديك جمالاً ورشاقة طبيعية، لديك أيضًا القدرة على تجاوز المواقف الصعبة والخروج بشكل أفضل من ذي قبل.

أما إذا رأيت اليمامة أولاً، فهذا يعني أنك لطيف ومتفائل وبريء، كما أنك هادئ ومتوازن وتجلب إحساسًا بالهدوء والسلام لكل من تقابله، ولهذا يحب الناس التواجد حولك.

خدعة بصرية تكشف جوانب من شخصيتك! جربها الآن

وسط انتشار الاختبارات التي تعتمد على الخدع البصرية، تبرز في كل حين صور قد تختلف في أنها قد تؤشر إلى شخصيتك حين تحدد ماذا ترى فيها أولاً.

وتجتاح تلك الصور والاختبارات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم التفاعل معها بالإجابات والتعليقات.

شخصيتك وطريقة تفكيرك

ووفق موقع Ranker، فإن للعقل طرقاً خفية وذكية لكشف جوانب من شخصيتك قد لا تظهر على الفور.

على سبيل المثال كل واحدة من هذه الخدع البصرية تكشف شيئاً مميزاً عن شخصيتك، اعتماداً على ما تراه عندما تنظر إليها.

كما أوضح Ranker أن كيفية معالجة العين للمعلومات المرئية تحدد ما يفسره العقل عندما ينظر إلى الصورة.

كذلك لفت إلى أن الخدع البصرية تخبرك كثيراً عن طريقة تفكيرك ونقاط قوتك وضعفك وكيف تختبر العالم.

شخصان أم مزهرية؟

ومن تلك الاختبارات، انتشرت صورة خدعة بصرية كلاسيكية ابتكرها عالم النفس والفيلسوف الدنماركي إدغار جون روبن لأول مرة.

فما الذي تراه؟ هل هي صورة لشخصين يواجه أحدهما الآخر أم مزهرية مزخرفة؟

إن رأيت الشخصين أولاً، إذاً فإن عينيك تلتقطان التفاصيل، لذلك من المحتمل أن تكون شخصاً يلقي الضوء بسهولة على التفاصيل ويستشعر الخطوات التي يجب إنجازها للوصول إلى الهدف.

أما إن رأيت المزهرية أولاً، إذاً فإنك ترى الصورة الأكبر مع تركيز أقل على التفاصيل

أهم الأخبار