بهذه الخطوات.. «السيسي» يضع خطة مُحكمة لحماية المصريين من غلاء الأسعار

بهذه الخطوات.. «السيسي» يضع خطة مُحكمة لحماية المصريين من غلاء الأسعار
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
سمر اللبودي

يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اصدار توجيهاته في سبيل التصدي لغلاء الأسعار الذي بات يؤرق حياة المصريين، خاصة وأنها تأتي بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

حيث باتت الزيادة المستمرة في الأسعار عبئا جديدا يضاف لقائمة اعباء المصريين، وفي سبيل السيطرة على ذلك فقد وجه الرئيس السيسي بعدة توجيهات من شأنها حماية المستهلك من جشع التجار

توافر السلع الغذائية:

أصدر الرئيس السيسي توجيهات عاجلة إلى الحكومة بضرورة متابعة مدى توافر الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية، وذلك بالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم، مع التركيز على المواد الأساسية التي يشتريها المواطنون في الشهر الكريم.

تنويع مصادر السلع:

كما أكد الرئيس السيسي خلال اجتماعه مع الدكتور الذي عقده مؤخرا مع مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ومحمود توفيق وزير الداخلية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة على ضرورة العمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع، مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر.

من جانبه طمأن وزير التموين المواطن من موقف المخزون الاستراتيجي لجميع السلع الغذائية الأساسية للدولة، مؤكدا توافر كميات مناسبة من جميع السلع.

فيما أكد رئيس مجلس الوزراء، على تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي التي من شأنها مواجهة التداعيات التي يواكبها العالم حاليا، وتنفيذ توجيهات لتخفيف اثارها السلبية على المواطن والاقتصاد المصري.

خطة طوارئ:

كما اصدر الرئيس السيسي، تكليفاته لوزارة المالية بالاستعداد من أجل خطة طوارئ تسمح بالتعامل مع ارتفاع أسعار جميع السلع التي يتم استيرادها من الخارج، الناتج عن الأزمة الروسية، كما أصدر توجيهات أخرى لوزارتي الداخلية والتموين، وباقي الأجهزة الرقابية، بضرورة المتابعة الرقابية المستمرة للتأكد من عدم نقص أى سلعة، والرقابة على الأسواق والتصدي لكل من يحاول استغلال الأزمة لرفع الأسعار استغلال للموقف.

تحديد سعر أردب القمح:

فضلا عن كل ذلك فقد وجه الرئيس السيسي الحكومة بقيام مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة، وسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي والكشف عنه في أقرب وقت، كما طالب القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة التموين وصندوق تحيا مصر من خلال طرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار منخفضة، وتوزيع كراتين رمضان للمواد التموينية على مستوى الجمهورية وذلك دعماً للفئات الأكثر احتياجاً بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، وكذلك تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي والإعلان عنه في أقرب وقت.

دعم الفئات الأكثر احتياجا:

ومن ناحية فقد أوصى الرئيس السيسي بضرورة دعم الفئات الأكثر احتياجا وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المعظم، وجه الرئيس بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية، خاصة القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق تحيا مصر، لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار، إضافة إلى ضرورة توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية، من أجل المواطن.

وكانت مؤسسة حياة كريمة قد بدأت في إطلاق قوافل (وصل الخير) للمساعدات الغذائية بجميع المحافظات، ضمن حملة "المليون كرتونة"، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تهدف من خلالها للتخفيف عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجاً بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان.

وقد تولت فرق الرصد الميداني والمتطوعين بمؤسسة حياة كريمة في كافة المحافظات عملية تحميل الشاحنات استعداداً لتخزينها ثم توزيعها على المستحقين بعدد من محافظات الجمهورية كمرحلة أولى ضمن حملة المليون كرتونة، وهي محافظات "البحيرة - بني سويف - الشرقية - كفر الشيخ - المنيا".

أهم الأخبار