موائد رمضان.. الدول العربية تتزين بها في الشهر الكريم

موائد رمضان.. الدول العربية تتزين بها في الشهر الكريم
موائد رمضان
أمل شعبان

ومع بداية شهر رمضان من كل عام، تستعد العديد من المدن العربية والإسلامية في أول أيام رمضان في تجهيز ونصب خيام إفطار الصائمين، أو ما يطلق أيضاً بـ"موائد الرحمن"، وهي الموائد الخيرية المفتوحة للعامة والبسطاء من الناس، لتناول وجبات إفطار تكفّل بها مساهمات الحي والمقتدرين من الناس لكسب الثواب والأجر.

موائد رمضان

بداية الموائد

هناك العديد من الروايات لبداية موائد الرحمن، فالبعض يرى أن الموائد بدأت في مصر في عصر الأمير أحمد بن طولون مؤسّس الدولة الطولونية، فهو أوّل من أقام مائدة الرّحمن في السنة الرابعة من ولايته، وقام بجمع التجار والأعيان علي مائدة حافلة في أول يوم من شهر رمضان وخطب فيهم: ‘إني جامعكم حول تلك الأسمطة لأعلمكم طريق البر بالناس’.

ورواية أخرى تقول إن الخليفة المعز لدين الله الفاطمي كان أوّل من وضع تقاليد المائدة في عهد الدولة الفاطمية، وأوّل من أقام مائدة في شهر رمضان، يفطر عليها أهل جامع عمرو بن العاص، حيث كان يخرج من قصره 1100 قدر من جميع ألوان الطعام، لتوزّع علي الفقراء..

وقد أقام الفاطميون موائد خاصة للصائمين سموها ‘دار الفطرة’ وفي عصر المماليك والعثمانيات تراجعت موائد الرحمن بسبب الحروب، وحينما جاء الاستعماران الانجليزي والفرنسي بدأت الجمعيات الخيرية تعيد إحياء موائد الرحمن للفقراء، ومنذ مطلع السبعينيات بدأت موائد الرحمن بالازدهار وانتشرت في العديد من الدول العربية والإسلامية.

موائد رمضان

الدول العربية

وعلى غرار موائد الرحمن التي انتشرت في مدن مصر المختلفة، وبعض الدول العربية الأخرى، تعمل كثير من المقاهي والمطاعم في المغرب العربي مثلاً، على تحضير وجبات لتفطير الصائمين غير المقتدرين مادياً خلال شهر رمضان.

ففي المغرب، يتم نصب خيام في بعض الأحياء والمدن تضم كراسي وطاولات، كُتب عليها "خيام الرحمن"، يتوفر من خلالها وجبة الإفطار المجانية طيلة الشهر.

وحول ما إذا كان من الممكن تسمية مثل هذه المطاعم والخيام "موائد الرحمن"، توضح الباحثة في علم الاجتماع ابتسام العوفير، أن التسمية لا تهم، لأن العبرة في التكافُل الاجتماعي الذي يتم بين أطياف المجتمع الواحد بكل دياناتهم لتسهيل صيام المسلمين، وفقاً لمعتقدهم.

موائد رمضان

دول الخليج العربي

أما في دول الخليج العربي، فتقوم الجمعيات الخيرية بتخصيص بنود رئيسية من التبرعات لصناديقها من أجل إقامة وترتيب خيام تفطير الصائمين خلال شهر رمضان.

موائد رمضان

الإمارات

وتقوم هيئة الهلال الأحمر في دولة الإمارات بشكل سنوي على إنشاء خيام إفطار الصائمين التي تخصص لها الدولة مواقع مختلفة وتستهدف استضافة مئات الآلاف خلال الشهر.

قطر

وفي قطر، تنتشر عادة نصب الخيام البيضاء أمام بيوت العائلات الكبيرة في العاصمة الدوحة، وتُعد أحد طقوس الشهر.

إلا أن خيام رمضان في قطر لا تستهدف المسلمين فحسب، بل تحرص العائلات والمؤسسات الخيرية على إعداد ولائم للعمال الأجانب من الديانات الأخرى أيضاً.

الكويت

يتميز رمضان بالديوانيات التي تجمع مجالس الكويتيين وتكون عامرة بالرواد، ويتم فيها إقامة حفلات الإفطار الجماعي الذي يعمر بمناسف الأرز واللحم والسمك وهريس القمح والتشريب واللحم والمجبوس، وغيرها من الأكلات الكويتية.

كما تقام مآدب عارمة (موائد الرحمن) في كثير من المساجد للفقراء والمحتاجين، وهي منتشرة بشكل كبير في أرجاء البلاد، وفيها يتم تقديم الطعام والشراب للصائمين بإشراف الوزارات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة طوال الشهر الفضيل.

السعودية

وتحتفظ الأسر السعودية بعادات وتقاليد توارثتها عبر الأزمنة بداية من شراء الفوانيس، وتعليق الزينة، مروراً بشراء مستلزمات رمضان، وانتهاءً بتوزيع أيام الإفطار بين الأقارب حيث تصدر منزل كبير العائلة إفطار أول يومٍ من الشهر الكريم.

وتتميز عاصمة السعودية الرياض بموائد الإفطار المنوعة، والاستعداد لوجبة الإفطار مبكراً، ومن العادات المحببة للنفس لدى أهالي الرياض أن يبدأ فطورهم بماء زمزم وتمر ولبن رائب، وقهوة عربية ثم يصلون المغرب، ويكملون عقبه إفطارهم بتجمع العائلة، حيث تتسيد الأكلات الرمضانية الشعبية موائد الإفطار

أهم الأخبار