بيان لمجلس التعاون الخليجي حول الأزمة الأوكرانية

بيان لمجلس التعاون الخليجي حول الأزمة الأوكرانية
مجلس التعاون الخليجي
سمر اللبودي

كشف مجلس التعاون لدول الخليج عن موقفه من الأزمة الأوكرانية والعمليات الروسية التي أعلن عنها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في الـ24 من فبراير الماضي.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها القائم بالأعمال بالنيابة في وفد المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد العتيق

وأكد أن مواقف دول مجلس التعاون الخليجي تأتي بالتناسق مع مبادئها الداعية إلى الالتزام بمبادئ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة التي تحدد العلاقات بين الدول والتي تقوم على احترام سيادة الدول وسلامتها الإقليمية، واحترام مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وتابع: "شددت الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على ضرورة العودة إلى الدبلوماسية والعودة إلى الحوار والمفاوضات السلمية بين أطراف الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذلك الالتزام بما تقتضيه المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة والتي تنص على عدم استخدام القوة او التهديد باستخدامها في العلاقات الدولية".

وأوضح العتيق، في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن "دول مجلس التعاون الخليجي تتابع ببالغ القلق والأسف تداعيات الأوضاع في جمهورية أوكرانيا وخاصة الإنسانية منها، في ظل تزايد أعداد اللاجئين والنازحين وتفاقم الخسائر البشرية والمادية".

وشدد العتيق على أن دول مجلس التعاون تربطها علاقات ودية مع كافة الأطراف، وتقدر وتشجع الجهود المبذولة من قبل جميع الأطراف الفاعلة التي من شأنها أن تجنب المدنيين المزيد من المعاناة، لافتا إلى أن دول المجلس تشيد بالجهود المبذولة من الدول التي استضافت الفارين من مناطق النزاع دون تمييز".

واختتم العتيق بدعوة"كافة الأطراف إلى الالتزام بتعهداتهم التي يحددها القانون الدولي والقانون الإنساني وخاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين والامتناع عن استهداف أو تدمير أي منشآت حيوية، إلى جانب التأكيد على الالتزام بذلك أثناء التعامل مع الأسرى والجرحى والمرضى ووإبلاغ ذويهم عن مصيرهم وفقاً للالتزامات الدولية إلى جانب تيسير الوصول الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية لكافة المحتاجين واحترام وحماية العاملين في المجال الطبي والإنساني".

أهم الأخبار